الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:51 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بخطوات بسيطة.. طرق التغلب على اضطرابات النوم للأطفال «فيديو»

اضطرابات النوم عند الأطفال
اضطرابات النوم عند الأطفال

أوضح الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، طرق التغلب على اضطرابات النوم للأطفال بخطوات بسيطة، قائلا إن اضطرابات النوم عند الأطفال قد تحدث لهم في مرحلة ما قبل النوم، موضحة: "بعض أولادنا قبل دخولهم في عملية النوم، نلاحظ لديهم رعشة لا إرادية، ولكنها تدخل مع اضطرابات النوم".

الحساسية والتقلصات المعوية من أسباب اضطراب النوم

وتابع استشاري الصحة النفسية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر فضائية "dmc"، أن هناك أسبابا فسيولوجية لاضطراب النوم، ومنها شعورهم بالألم، والمغص، والتقلصات المعوية، حساسية، أو الربو، وارتجاع المريء، وليس شرطا أن تكون سببها نفسية فقط.

ونوه "هندي"، بضرورة مراعاة الوالدين في التعامل مع أطفالهم الذين يعانون من التهابات في الجيوب الأنفية، واللحمية، واللوزتين، حيث إن هناك بعض الآباء والأمهات يبثون الرعب لأولادهم، مما ينتج عنه ضغط عليهم، ويسبب لهم نوعا من القلق، يترسخ في نفسيتهم، وقد يتنفسون عنه في اضطرابات النوم.

وعن أضرار اضطراب النوم، قال إن لها أضرارا كثيرة جدا، منها مشكلات في الانتباه، والتعلم، واضطرابات في الذاكرة، والعصبية، والشعور بالكسل والنوم باستمرار، بجانب الشعور بالقلق دائما، وقد يحدث لهم عزلة وانفرادية، وقصور في المهارة اللغوية مع الآخرين.

ونصح بمعالجة مشكلات الطفل الجسدية، وتنظيمم الساعة البيولوجية لأطفالنا، وأن ينظم لهم روتينا يوميا للنوم، مع جعل حجرته مكانا للاسترخاء.

اقرأ أيضًا: «المشاعر مُعدية».. استشاري نفسي تُقدم نصيحة مهمة للأمهات خلال «امتحانات الثانوية»