الطريق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 03:28 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية بالإسكندرية احتفالية مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف ”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل

ما حكم الجمع بين نية العقيقة والأضحية؟.. المفتي يجيب

الأضحية
الأضحية

تلقت دار الافتاء المصرية سؤالاً وردها من أحد متابعيها، أجاب عليه فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، يقول طارحه: "ما حكم الجمع بين نية العقيقة والأضحية؟".

حكم الجمع بين نية العقيقة والأضحية

وأجاب الدكتور شوقي علام، في فتوى سابقة له على الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، قائلاً: "يجوز الجمع بين الهدي والعقيقة في بقرة أو جمل، مع مراعاة أن يكون النصيب من كل واحد منهم لا يقل عن سُبع الأضحية".

أحكام الأضحية

وتابع مفتي الجمهورية: "لا مانع شرعي لمن ليس له ثمن العقيقة والذبح- الأضحية- معا، أن يجمعهما بنيّة واحدة في أضحية واحدة، بسبع بقرة أو جمل".

الجمع بين نية العقيقة والأضحية

وأشار الدكتور شوقي علام، إلى أن ذلك بشرط أن يتزامن وقت العقيقة مع وقت النحر "الأضحية" تقليدًا لمن أجاز هذا من فقهاء الشافعية: جواز الجمع بين الأضحية والعقيقة، ورأى ذلك صحيحا.

أحكام الأضاحي

مشيرا إلى أن ييسر الأمر لمن ليس له ثمن العقيقة والفداء معا ولا يريد التقصير في المناسك الشرعية، والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرأ أيضا: المفتي يُوضح فضل الآذان للصلاة وثواب المؤذنين