الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:33 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيفية تحسين قدرتك على العمل الجماعي بطرق سهلة

فريق عمل جماعي
فريق عمل جماعي

كشفت الدكتورة إيمان عبدالله استشاري العلاقات الأسرية والنفسية عن بعض الطرق السهلة والبناءة لكيفية التعامل مع فريق عمل جماعي، وتحقيق النجاح بشكل كبير.

وقالت إيمان عبدالله في تصريح خاص لـ"الطريق"، للوصول لفريق عمل جماعي ناجح، ولتحسين القدرات بين أعضاء الفريق عليك اتباع تلك الخطوات بكل سهولة ويسر.

حل المشكلات الشخصية بعيدا عن العمل

1- يجب على أعضاء الفريق التحدث بينهم وبين بعض لحل اي مشكلات تخصهم، ووضع أي خلافات شخصية بعيدة عن العمل، ومن الأفضل حل تلك المشكلات حتى لا تؤثر بشكل كبير على العمل.

الابتعاد عن إعطاء التكليفات بصيغة أوامر

2- عدم إعطاء تكليفات العمل بصيغة الأوامر، لأن ذلك يصدر طاقة سلبية كبيرة بين الزملاء وبعضهم البعض، ويخلق حالة من عدم الرغبة في العمل، والإنتاج بشكل غير صحيح، لذا يجب التعامل بطريقة صحيحه بين الفريق بصورة افصل وتعزيز العلاقات.

الروح الجماعية

3- يجب على الفريق تقديم المساعدات لبعضهم البعض، إذا واجه اي شخص فيهم بعض المشكلات لتفادي اي عقبات في العمل، وتحقيق أهداف الفريق والوصول لأحلامهم وطموحتهم، الحرص بشكل دائم على إرضاء الآخرين.

الابتعاد عن التوتر والضغط

4- عدم الضغط الزائد في العمل

إذا وجد المدير أو أحد أعضاء الفريق أن شخص من الفريق لديه اي مشكلات على أحد جوانب حياته، عليهم تخفيف العبء عنه، حتى لا يقع تحت اي عقوبات في العمل، ويتحقق العمل الجماعي في النهاية، ويعد ذلك من ضمن مفاتيح النجاح بالعمل الجماعي.


5- إدارة النقاش بشكل جيد وعدم الرفض القطعي للأفكار عند عرضها، منعًا لشعور الفرد الآخر بأنه اقل في العقلية.

6- التعامل بشكل محترف مع العقبات، منعا لحدوث أي تراكمات داخل فريق العمل ينتج عنها صراعات تؤثر بالسلب على طاقة الفريق بالسلب.

اقرا ايضًا: 6 نباتات منزلية تزيد الشعور بالحب .. اعرفها