الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حواس يكشف تفاصيل بيع رأس مومياء مصرية في مزاد ببريطانيا: «قانون مجحف»

رأس المومياء المصرية
رأس المومياء المصرية

في إطار حرص الدولة المصرية على استرجاع الآثار المصرية من الخارج والحفاظ عليها، استردت مصر 106 قطع أثرية خلال عام 2022، لذلك يتسائل العديد من المواطنين عن حقيقة ما تم نشره في أحد الصحف البريطانية، بشأن بيع رأس مومياء مصرية قديمة في إحدى صالات المزادات الشهيرة بطريقة المزاد العلني، بسعر مبدئي 20 ألف جنيه إسترليني.

رأس مومياء مصرية في مزاد علني


كشف الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، عن حقيقة الإعلان عن بيع رأس مومياء مصرية قديمة في إحدى صالات المزادات الشهيرة، بطريقة المزاد العلني بسعر مبدئي 20 ألف جنيه إسترليني.

حواس يؤكد مصرية رأس المومياء

وأكد "حواس"، خلال تصريحات إعلامية، أن صور رأس المومياء وشكلها وملامحها وطريقة التحنيط، هي ملكية، لافتا إلى أنها من الممكن أن تكون ضمن خبيئة المومياوات التي عُثر عليها سنة 1881.

إيقاف إجراءات البيع

وتابع "حواس"، أن من يقوم ببيع هذه المومياء لا يعرف قيمتها، مؤكدا أن إدارة الآثار المستردة بدأت في اتخاذ إجراءات لإيقاف إجراءات البيع الخاصة بالمزاد العلني.

لم يدركوا قيمة رأس المومياء

وطالب "حواس"، من الجهات المسؤولة بأخذ الإجراءات والتواصل عبر السفارة المصرية لاسترجاع رأس المومياء، قائلا: "المشكلة أننا عندما نتخذ إجراء ونسألهم عن المصدر يرفضون الإجابة.. هما مش عارفين قيمة المومياء".

وزارة الآثار لن تسمح ببيع رأس المومياء

واستكمل "حواس"، أن وزارة الآثار لن تسمح ببيع المومياء، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات لإيقاف عملية بيع رأس مومياء في بريطانيا، مشيرا إلى أنه من الصعب استرداد رأس المومياء، ولابد من إجراءات من الآثار عبر السفارة المصرية، واتخاذ ما يلزم طبقًا للقانون.

قانون مجحفا

وأوضح "حواس"، أن قانون اليونسكو الذي ينص على عودة الآثار التي هُربت بعد عام 1972 فقط يعد قانونًا مجحفًا، مطالبًا بالضغط على اليونسكو لتغيير هذه القوانين المُجحفة.

اقرأ أيضا:الكلاب الضالة خطر يهدد المجتمع.. خبير: «430 ألف حالة عقر سنويا»