الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:54 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

كبير الاقتصاديين: انخفاض سعر الصرف إلى 53 جنيها مقابل الدولار «كلام غير مسئول»

دولار أمريكي
دولار أمريكي

قالت علياء مبيض، كبيرة الاقتصاديين في الشرق الأوسط، إن برنامج الحكومة المصرية للتخارج من الشركات وإفساح المجال للقطاع الخاص من الاصلاحات التي ستساهم في إعادة هيكلة الاقتصاد المصري بشكل ينعكس على النمو ويولد تدفقات استثمارية دولارية من الخارج يمكن أن يستفيد منها القطاع المصرفي والبنك المركزي لوفرة حاجاته للعملات الأجنبية.

وأضافت كبير الاقتصاديين في مقابلة مع الشرق بلومبرج، أنها لا توافق جمع التحاليل التي تقول بأن سعر الجنيه المصري سيستمر في النزول مقابل الدولار إلى 40 جنيها أو 53 جنيها، وهو كلام غير مسئول ويولد ويؤخر إتمام صفقات تخارج الدولة من الاقتصاد.

وأوضحت علياء مبيض، أن اقتصاديا السعر الحقيقي للجنيه لا يتطلب مزيد من الخفض الإسمي للجنيه، وذلك لأن مصر لديها الكثير من السيولة الدولارية إلا أن الكثير منها خارج القطاع المصرفي وهناك حاجة إلى ثقة الجميع في مسار الجنيه.

فيما أكدت أن برنامج الطروحات ضروري جدا لمصر ولكن ليس كافي لأن الاحتياجات التمويلية الخارجية كبيرة، لكن لابد من النظر إلى مجموعة الاصلاحات التي تعمل عليها الحكومة المصرية والتي أكدت فيها وزارة المالية على استمرار تطبيق الإصلاحات الاقتصادية الأمر الذي أعطى ثقة للمستثمرين.

كما نوهت على أن تصريحات المالية باستمرار التعاون مع صندوق النقد، هذا يعتبر مؤشر إيجابي، مؤكدة على أن مصر تبذل جهودها لإعادة هيكلة الاقتصاد وخاصة فيما يتعلق بجهود المؤسسات العامة كما أن الظروف الخارجية ليست مواتية لبيع الأصول.