الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:34 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

أول تعليق من القومي للمرأة بعد فتح مسلسل «حضرة العمدة» قضية الابتزاز

حضرة العمدة-فيسبوك
حضرة العمدة-فيسبوك

علق المجلس القومي للمرأة مسلسل "حضرة العمدة" الذي سلط الضوء على جريمة "الابتزاز" التي تعد أهم القضايا التي يتعرض لها المجتمع المصري وخاصة أنها تمس صورة المرأة مباشرة.

وقال المجلس القومي للمرأة، إن الابتزاز هي الجريمة المقصود بها استعمال القوة والعنف والحصول على المنافع التي قد تكون شيئا ماديا أو معنويا أو منافي للأخلاق ومخالف للقانون.

عقوبة الابتزاز

وأكد المجلس القومي للمرأة، أن أغلب ضحايا هذه الجرائم من النساء أو الأطفال وأيضا كبار السن، مشيرة إلى أن التهديد قد يكون شفهيا أو مكتوبا، وله الكثير من الأوضاع المختلفة للوصول إلى الضحايا سواء عن طريق الهاتف أو منصات التواصل الاجتماعي، مشير إلى أن في العادة يحاول المبتز استخدام المعلومات المحومة من الصور أو التسجيلات الصوتية لإبتزاز الضحية بغرض إشباع حاجته المادية والنفسية.

وأضاف، المجلس القومي للمرأة، أن الابتزاز جريمة تمثل اعتداء صارخ على الحقوق التي كفلها القانون والدستور، مؤكدة أن عقوبة التهديد والابتزاز الشديد تصل إلى السجن المشدد بمدة لا تقل عن 3 سنوات ولا يزيد عن 15 عام، وإذا حصل الجاني على أموال يكون تقدير جسامة الجريمة متروكة للمحكمة المختصة.

كيفية حصول الضحية على حقها؟

أشار القومي للمرأة، إلى أنه يكفي الإبلاغ عن الجريمة ويمكن للضحية الحصول على حقوقها من خلال محاكمة الجاني من خلال التقدم ببلاغ عند حدوث الواقعة.

ولفتت إلى أنه يمكن تقديم الضحية البلاغ عن جريمة الابتزاز إلى النيابة مباشرة أو لقسم الشرطة عن طريق المنصات الالكترونية الخاصة بها.

وثمن المجلس القومي للمرأة على أنه يستقبل شكاوى وطلبات النساء والسيدات اللاتي تعرضن للعنف ولم يقدم أحد لهم المساعدة.

تحذير المجلس للقومي للمرأة

وحذر المجلس القومي للمرأة، الموطنين بعدم الإفصاح عن البيانات والمعلوماو الخاصة بهم للغير إلا للجهات الموثوق بها، والإبلاغ السريع عن التهديدات والابتزازات حال حدوثها.

نصوص قاونين التهديد

جدير بالذكر، أن المادة 26 من قانون الإجراءات الجنائية ينص على أن يجوز لكل لمن لديه علم بالجريمة برفع دعوى عنها بغير شكوى أو طلب بالبط القضائي على المجرم.

وتنص المادة 325 من قانون العقوبات على أن من تعرض بالتهديد لإمضاء ورقة أو الاغتصاب بالقوة والابتزاز يقاب بالسجن المشدد.

فيما تنص المادة 326 من قانون العقوبات على أن كل من حصل على مبالغ مالية بالتهديد يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز عامين.