الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:46 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

شيخ الأزهر: الفقه الإسلامي على اختلاف مدارسه لا يذهب لتعدد الزوجات

الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهرالشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين
الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهرالشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهرالشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، إن الفقه الإسلامي على اختلاف مدارسه لا يذهب أي منها لمذهب إباحة الزواج بثانية وثالثة ورابعة إباحة مفتوحة، موضحا أن الفقهاء يبدأون باب الزواج ببيان حكمه، ويقولون إنه يخضع للأحكام الخمسة، فقد يكون الزواج واجبا أو حراما أو سنة وأو مكروها أو مباحا.

وأضاف الطيب، خلال حلقة اليوم الأحد، من برنامج "الإمام الطيب"، المذاع عبر فضضائية "سي بي سي"، أن الفقهاء متفقون على أن تعدد الزواج في أحسن أحواله رخصة مشروطة بشرط القدرة على الإنفاق على زوجتيه وشرط العدل المطلق بينهما، وأن مجرد الخوف من عدم الوفاء بهما، يجعل من الزواج الثاني ظلما يحرم ارتكابه.

وتابع شيخ الأزهر: "مع اتفاق العلماء على وجوب الزواج على من يخشى على نفسه أو وقع في الفاحشة إلا أنهم يشترطون في هذه الحالة رغم ضرورتها إلا يترتب على زواجه هذا ضرر يلحق بالزوجة كعدم القدرة على الإنفاق عليها مثلا، حتى قال علماء الأحناف إن خشي شاب على نفسه الوقوع في الزنا إن لم يتزوج وفي الوقت نفسه يخشى لحوق الظلم أو الجور بالزوجة إن تزوج، يحرم الزواج وعللوا ذلك بأن ظلم الزوجة معصية تتعلق بحق العباد وأن المنع من الزنا حق من حقوق الله تعالى، وحق العبد مقدم عند التعارض على حق الله لاحتياج العبد وغنى المولى سبحانه وتعالى".