الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:02 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

بعد وفاة طالبة بسبب التنمر.. استشاري: «جهزوا ردود للرد على المتنمرين »

وفاة فتاة بسبب التنمر -فيسبوك
وفاة فتاة بسبب التنمر -فيسبوك

بعد أن توفت طالبة في الصف الأول الثانوي تدعى «رودينا أسامة» من جرّاءِ تعرضها للتنمر من بعض زميلاتها، وفي أثناء سردها ما تعرضت له لشقيقها سقطت في حالة إغماء وفارقت الحياة، ليتردد حاليًا لد كثيرين، كيفية الوقاية من المتنمرين، وطرق الرد عليهم دون أن يتسببوا في أذى لغيرهم.

عقب وفاة الفتاة رودينا، الطالبة بإحدى مدارس منطقة الهرم بمحافظة الجيزة، تداولت حكايتها على نطاق واسع، وطالب عدد كبير من رواد التواصل الاجتماعي برجوع حقها، كما فعلوا هاشتاج «لا للتنمر» وانتشرت تحذيرات عبر الفيسبوك لتعليم الأهل أولادهم كيفية مواجهة التنمر.

إجراءات وقائية للتعامل مع المتنمرين

تعليقا على ذلك، قال وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن هناك عدة إجراءات وقائية للتعامل مع المتنمرين منها: التوقع المستمر بأن الأماكن الذي يتردد لها الإنسان بها 60% من الأشخاص الذين يمارسون التنمر، موضحا أن يجب على الأهالي والمراهقين تدريب أنفسهم على مواجهة المتنمرين.

وأضاف «هندي» في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أنه يجب تجهيز قائمة بالردود المناسبة في المواقف التي يمكن أن يواجها الإنسان في حياته التعليمية أو العملية، مشيرا إلى أن على أولياء الأمور تعليم أطفالهم قبل دخول المدرسة كيفية التصرف عندما يتعرضون للتنمر بواسطة تطبيق نظام «سيناريوهات ماذا لو ؟».

سيناريو ماذا لو؟

وتابع «هندي» أن سيناريو ماذا لو؟ ينطبق على عدة أسئلة قد تواجه الطلاب داخل المدرسة منها: "ماذا لو صديقك في المدرسة اتريق على شكلك، ماذا لو في الباص مش عوزين يقعدوني على الكرسي"، موضحا أن يجب تعليم الأطفال لغة الجسد، وهي كيفية التعامل مع الأشخاص بواسطة النظرات وأمور التخويف لمواجهة المتنمر.

وأكد «هندي» على ضرورة بناء ثقة الطفل في ذاته حتى لا يستمع لأحد، موضحا أنه يجب تنبيه الأولاد الذين يذهبون إلى المدارس أو الحضانات أو أماكن جديدة أن ينتبهوا من أن هناك أشخاصا قد تقول أشياء غير محببه.

ونصح «هندي» المراهقين: "التنمر عليك في المدرسة يدل على الغَيْرَة المشتعلة لذلك يركض وراءك المتنمرين حتى تكون تعيس فلا تستمع إلى حديثهم تقدم فيما تفعله وثق بذاتك".

اقرأ أيضا:تفاصيل وفاة طالبة حزنا بسبب تعرضها للتنمر.. «تحملت مضايقات باللفظ واليد»

اقرأ أيضا: وزارة التربية والتعليم: «نحرص على تحسين جودة خدماتنا»

اقرأ أيضا: استخدام كرستيانو رونالدو للحجامة يثير الجدل.. وأحمد كريمة يرد: لا علاقة لها...اليوم ا