الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:45 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

برلماني يفتح النار على ساويرس بعد تغريدته الأخيرة.. إليك التفاصيل

 النائب أحمد قناوي
النائب أحمد قناوي

حالة من الجدل أثارتها تغريدة رجل الأعمال نجيب ساويرس بشأن قيام الحكومة بتطوير الشركة القابضة للغزل والنسيج بشركاتها الـ٣١، إذ أكد في تغريدته أن الشركة فاشلة ومفلسة، ما أدى لوجود انقسام في الرأي ما بين مؤيد لتطوير شركات قطاع الأعمال العام، وبين من يرفض التطوير ويطالب بالتصفية أو ببيع هذه الشركات للقطاع الخاص.

اقرأ المزيد.. بعد حديث الرئيس عن الدعم العربي.. نواب: مواقف مهمة تظل في ذاكرة المصريين

انعكاسات إيجابية على السوق


من جهته، قال النائب أحمد قناوي عضو لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، ونائب رئيس حزب العدل، إن توجه الحكومة نحو تطوير الشركة القابضة للغزل والنسيج سيكون له انعكاسات إيجابية على السوق، منها توفير منتجات وسيطة مثل الغزول والأقمشة، والتي تدخل في صناعات النسيج التي يحتاجها القطاع الخاص الذي يعاني من غيابها وصعوبة استيرادها من الخارج.

تقدير نجيب ساويرس خاطئا تماما


وأضاف النائب أحمد قناوي في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن تقدير رجل الأعمال نجيب ساويرس كان خاطئا تماما وتصريحاته في غير محلها، لأنه ادعى أن المنافسة الدولية محسومة لصالح الهند والصين وبنجلاديش، وهذا غير صحيح على الإطلاق، موضحا أن مصر تمتلك الخبرات اللازمة والسمعة الطيبة في هذه الصناعة على مدار عقود طويلة، لافتا إلى ميزة أخرى تمتلكها مصر وهي أن الأجور هي الأقل في العالم حاليا.


وعن أهم ما تحتاجه الشركة القابضة للغزل والنسيج، قال النائب أحمد قناوي إن هناك عددا من المتطلبات للتطوير والتي تمثلت في الآتي:

المعدات الحديثة التي توفر في استهلاك المادة الخام


- الأولى: المعدات الحديثة التي توفر في استهلاك المادة الخام، وتعطي إنتاجية أكثر كثيرا من الماكينات القديمة، كما أن المعدات الحديثة التي جلبتها الدولة تُمكن الشركات من إنتاج الغزل الرفيع الفاخر المطلوب دوليا جنبا إلى جنب مع باقي الأنواع.


- الثانية: التسويق الجيد، وهنا تعتمد خطة الشركة القابضة على إنتاج السلع الوسطية كالغزول والمنسوجات، وهي مدخلات تصنيع تحتاجها شركات القطاع الخاص بشدة، وتستوردها منذ سنوات، أو منتجات تامة الصنع مطلوبة بشدة ويسهل بيعها وتسويقها.


وتابع النائب أحمد قناوي أن الشركة القابضة في إعادة هيكلتها قد دمجت الـ٣١ شركة التابعة لها في ٩ شركات فقط، منها واحدة جرى تخصيصها للتسويق بحيث تصبح هي المسوق الوحيد لكل منتجات باقي الشركات.