الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مكتبة الإسكندرية تشارك في افتتاح معرض ”الناس ومكتبة الإسكندرية” بالنرويج وكيل زراعة الغربية يشدد على منع حرق المخلفات الزراعية ومحاسبة المخالفين العرض الأول لفيلم ”لعل الله يراني” للفنانة سهر الصايغ بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الكشف على 512 مريض في قافلة طبية بوحدة النهضة بالإسكندرية محافظ الجيزة يتفقد مبني ديوان عام الواحات البحرية تعرف علي أنشطة وزارة التنمية المحلية في الفترة من 13 وحتى 19سبتمبر 2024 مدبولي: الحكومة تعمل على رفع كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء الأعلى للثقافة يحتفل بيوم الصداقة العالمى فى الحديقة الثقافية الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية

مهندس يكشف لغز محير عن الفراغات التي اكتشفت بالأهرامات عام 2017

نظريات أحمد عدلي
نظريات أحمد عدلي

يعود المهندس أحمد عدلي من جديد بكتابة منشورعبر صفحته الرسمية بالفيسبوك ليثير جدل وحيرة رواد التواصل الاجتماعي من خلال طرح عدة أسئلة عن الأهرامات خاصةً عن الفراغات الداخليه التي تم اكتشافها بالغرف في عام 2017 وذلك بعد مقابلته لفريق العمل الثاني والذي سيبدأ في خروج نتائج ينتظرها العالم.

فك لغز الأهرامات

قال المهندس أحمد عدلي، إن هناك عدة نظريات حاولت فك لغز الأهرامات الذي يبدو كما لو كان دُفن مع بناة الأوائل وتركت المهتمين أمام حيرتهم وتساؤلاتهم التي لا تنتهي.

وأضاف عدلي، عبر صفحته الرسمية بالفيسبوك، أن في عام 2015 قامت مجموعة مشتركة من جامعات ومؤسسات مصر واليابان وفرنسا بإطلاق مشروع المسح الإشعاعي للأهرامات بهدف العثور على إجابة سؤال" كيف بُنيت الأهرامات؟! وعما إذا كان هناك غرف داخلية لم نعثر عليها من قبل، وعما يمكن أن تكون وظيفة غرف وممرات الأهرامات؟".

مسح على الهرم المنحني

وأوضح عدلي، أن إدارة المشروع كانت تقع تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار وإدارة جامعة القاهرة ومدير المشروع الدكتور هاني هلال والمدير التنفيذي حماد أنور، مضيفا أن المرحلة الأولى قام فريق بعمل مسح على الهرم المنحني في دهشوروالأكبر في الجيزة مستخدمين أجهزة مسح ضخمة ووضعوها داخل غرف الأهرامات.

فراغا كبيرا في الهرم الأكبر

وتابع عدلى، أن عملية المسح تقوم باختراق الصخور والكشف عن كثافتها وما يوجد خلف الأحجار دون التسبب في ضرر لها، موضحا أن النتائج الأولية نشرت في عام 2017 و أظهرت فراغا كبيرا في الهرم الأكبر.

ولفت عدلي، أن الفراغ الذي اكتشفوا يقع فوق البهو العظيم ويصل طوله إلى حوالي 30 متر، مشيرا إلى أن هناك فراغ آخر يبلغ حوالي 5 متر ويقع خلف الباب الرئيسي للهرم.

وأشار إلى أن الغرض من كلا الفراغين غير معروف حتى الآن غير، موضحا أن هذه المعلومات كانت مفاجئة للمجموعة القائمة على المشروع الأمر الذي جعل عدة مجالات صحفية تنشر الموضوع وكان أولها مجلة نيتشر.

ما الذي يوجد في هذه الفراغات

وأردف، أن هناك الكثير من الاسئلة تدور في عقول المهتمين وهو "ما الذي يوجد في هذه الفراغات وما وظيفتها؟"،موضحا أن الأجابة على الاسئلة ستكون مع فريق العمل في المرحلة الثانية من المشروع.

المرحلة الثانية من أكتشاف فراغات الأهرامات

وأكد أن المرحلة الثانية ستكون بنظام أكثر قوة وتحليل كما أنها ستشمل البحث في مسح لهرم خفرع، مشيرا إلى أنوالأجهزة موجودة اليوم في غرفتيه وربما تكون هذه هي المرة الأولى لعمل دراسات تقنية مستفيضة للهرم الثاني.

واختتم أن الافكار المستقبلية المقترحة هى تطوير روبوت أو درون طائر مزود بكاميرا يدخل في ثقب بعمق 3 سنتيمترات يطير في ذلك التجويف لتصوير ما بداخله للإجابة على عدة أسئلة منها: "ماذا يوجد في ذلك الفراغ في الهرم الأكبر؟، وما وظيفته ؟، ما نتائج مسح الهرم الأوسط والأصغر؟".

اقرأ أيضا: «جت في اللقمة».. رئيس لجنة سلامة الغذاء تحذر من مافيا الزيت المستعمل