الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:02 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

بطلة روايات نجيب محفوظ.. «نادية لطفي» الحلوة التي غنى لها العندليب

نادية لطفي
نادية لطفي

ملامح أوروبية هادئة، وشخصية مصرية خالصة، غنى لها عبد الحليم حافظ "الحلوة برموشها السودا الحلوة"، سحرت قلوب الجميع وكانت تنهال على بيتها مئات الجوابات من معجبيها يوميا، هي صاحبة "النظارة السوداء" و"سهير" في "الخطايا" و"لويزا" التي تتحدى "الناصر صلاح الدين"، و"زنوبة العالمة" في "قصر الشوق" هي صاحبة كل الأدوار وممثلة من طراز فريد، وأحد أبرز وأجمل فنانات السينما في عصرها الذهبي وأثرت السينما بعدد كبير من الأفلام الرومانسية، الفنانة نادية لطفي.

اسمها الحقيقي بولا محمد شفيق، وأطلق والدها عليها "بولا" تيمنا باسم راهبة ساعدت زوجته في أثناء الولادة بالمستشفى القبطي، ولدت في 3 يناير بحي عابدين في القاهرة لعائلة ارستقراطية لأم تدعى "فاطمة" من محافظة الشرقية، حصلت على دبلوم المدرسة الألمانية وأتقنت لغتها وأجادت عدة لغات آخرى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والعربية، وتعددت مواهبها إذ كانت تهوى الرسم ورقص الباليه والعزف على البيانو، عندما أتمت 16 عاما تزوجت من الضابط بحري عادل البشاري وأنجبت أبنها "أحمد".

بدأت مشوارها الفني عندما شاهدها المنتج رمسيس نجيب في إحدى السهرات وعرض عليها التمثيل في فيلم "سلطان" 1958 مع فريد شوقي، اختارت لنفسها اسمها الفني "نادية لطفي" على اسم شخصية بطلة رواية "إلا أنا" للكاتب إحسان عبد القدوس، وقدمت في الفيلم دور "صحفية" باتقان للدرجة التي جعلت البعض يقتنع أنها تعمل بالصحافة في الحقيقة.

توالت أعمالها وفتحت لها السينما ذراعيها في فترة الستينات في عدة أفلام أبرزها "لا تطفئ الشمس، السبع بنات، مذكرات تلميذة، للرجال فقط، الباحثة عن الحب" وكانت المحطة الرئيسية في بداية مشوارها عندما رشحها عبد الحليم حافظ لتشاركه بطولة فيلم "الخطايا" بعد اعتذار هند رستم.

وتألقت نادية لطفي في فيلم "الناصر صلاح الدين" و"النظارة السوداء" وغلبت أدوار الفتاة الرومانسية التي يحبها البطل على معظم أفلامها في تلك الفترة ولكنها كانت تحرص على التنوع والتنقل بين الأدوار لتثبت أنها ممثلة تجيد تجسيد كل الشخصيات، وهو ما ظهر في "قصر الشوق" عندما جسدت دور "زنوبة العالمة" أمام يحيى شاهين، وفي "جريمة في الحي الهادي" مع رشدي أباظة.

كانت بطلة في روايات نجيب محفوظ التي تحولت إلي أفلام في الثلاثية "قصر الشوق، السكرية، بين القصرين"، وقدمت واحد من أهم أفلامها "المومياء" مع شادي عبد السلام، وتقابلت مع عبد الحليم حافظ للمرة الثانية والأخيرة في "أبي فوق الشجرة" في دور "فردوس" وخاصمت "العندليب" بصفته منتج الفيلم عندما اشترط عليها عدم تصوير أي أفلام قبل الانتهاء من تصوير فيلمه.

وفي مرحلة السبعينات قدمت للسينما عدد كبير من الأفلام أبرزها "الزائرة، الأخوة الأعداء، أبدا لن أعود، أين تخبئون الشمس، منزل العائلة المسمومة" ومسلسل وحيد هو "ناس ولاد ناس" ومسرحية واحدة هي "بمبة كشر".

قررت نادية لطفي الانسحاب من السينما في بداية التسعينات عندما وفضلت أن تحتفظ بمكانتها ورصيدها في السينما على أن تظهر في أفلام لا تناسبها مع ظهور موجة أفلام المقاولات.

كانت تهتم بالعمل السياسي إذ زارت الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، ووقفت مع المقاومة الفلسطينية، وسافرت إلي بيروت في 1982 أثناء الحصار ووثقت بكاميراتها الخاصة حياة المناضلين ووثقت ما حدث في "صابرا وشاتيلا" وعرضته أمام الصحافة العالمية، وكان لها نشاط ملحوظ في رعاية والدفاع عن حقوق الحيوان.

ولم تمتهن أي من حفيداتها "سلمى وريحان وجاسمين" التمثيل.

عانت نادية لطفي في آواخر أيامها من المرض وتوفيت في 4 فبراير 2020 عن عمر يناهز 83 عاما، رحلت إحدى جميلات السينما وتركت إرثا فنيا يليق بموهبتها وتفردها.

اقرأ ايضًا: هيفاء وهبي تسافر بسبب سيجارة في فيلم ”رمسيس باريس”