الطريق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 04:07 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية بالإسكندرية احتفالية مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف ”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل

هل يؤدي ارتفاع الصادرات إلى تعافي الاقتصاد المصري؟

الصادرات المصرية
الصادرات المصرية

أكد أسامة زرعي، الخبير الاقتصادي أن ‏نمو الصادرات المصرية بنسبة بلغت 23.3% في الأشهر العشرة الأولى من 2022 إلى 42.8 مليار دولار هو مؤشر قوي على قدرة مصر على تجاوز الأزمة المالية العالمية عبر تصدير سلع تحتاج إليها الأسواق الدولية لافتا إلى أنه من المتوقع أن تتجاوز الصادرات المصري حاجز الـ 50 مليار دولار خلال العام الماضي وهو يجلنا نقترب من الهدف الاستراتيجي الذي وضعه الرئيس عبد الفتاح السيسي ويتمثل في وصول الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار.

أقر أيضا: نقيب المهندسين: لن أقبل دخول خريجي الأدبي بالنقابة.. وأنتظر تحقيقات الوزارة «خاص»

القطاع الصناعي المصري يحتاج على خارطة طريق متكاملة

وأضاف أسامة زرعي في تصريح خاص لـ"الطريق"،إن القطاع الصناعي المصري يحتاج على خارطة طريق متكاملة لكي يستطيع أن يلبي احتياجات الدولة مشيرا إلى أنه على الدولة إمداد الشركات الصناعية المصرية باحتياجات الدولة خلال السنوات المقبلة والتي يتم استيرادها من الخارج حتى تتمكن تلك الشركات من إيجاد شريك أجنبي والبدء في الإنتاج المحلي لهذه السلع لصالح السوق المصري في البداية ثم الانطلاق إلى الأسواق الإقليمية خاصة وأن مصر تملك سوق استهلاكي يتجاوز الـ 100 مليون مستهلك وهو ما يضع مصر علي خارطة الاستثمار الدولي إذا نجحنا في استغلال هذه الفرص.

المبادرة الحكومية لدعم القطاع الصناعي والزراعي تحتاج لحوار مع رجال الأعمال

وأوضح أسامة زرعي أن المبادرة الحكومية لدعم القطاع الصناعي والزراعي تحتاج لحوار مع رجال الأعمال والمستثمرين في هذه القطاعات للاستماع إلي مقترحاتهم وتلبية تطلعتهم لتحقيق طفرة إنتاجية خلال السنوات الماضية مشددا على إعطاء الأولوية لإحلال الواردات وخاصة من السلع الاستراتيجية التي قد يتعطل وصولها لمصر خلال السنوات المقبلة بسبب الحروب أو حدوث جائحة جديدة على غرار جائحة كورونا.

زيادة الصادرات وجذب الاستثمارات الدولية هما طوق النجاة للاقتصاد المصري

وتابع زرعي أن زيادة الصادرات وجذب الاستثمارات الدولية هما طوق النجاة للاقتصاد المصري فلا يمكن أن ننجح في تجاوز الأزمة الدولية بدون منتجات محلية قادرة على غزو الأسواق الدولية إلى جانب تهيئة الفرص الاستثمارية لاجتذاب الشركات الدولية والتي تأتي بالاستثمارات والتكنولوجيا وتخلق مئات الآلاف من فرص العمل.

موضوعات متعلقة