الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:36 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

حكم طلاق الزوج السكران لزوجته؟.. هل يقع؟

رد مستشار مفتى الجمهورية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الدكتور مجدي عاشور على ما ورد إليه من أسئلة عبر منصات التواصل الإجتماعي، وجاء أبرزهم من سائلة تقول فيه: «زوجي لديه أصدقاء سوء يتناولون في جلساتهم المواد المخدرة والخمور، وبعد عودته للمنزل في إحدى الليالي بحالة سُكر، نشأت مشكلةٌ بيننا فلفظ الطلاق فطلقني؛ فهل يقع عليا هذا الطلاق؟».

حكم طلاق السكران وشارب الخمر؟

وأفتي «عاشور» قائلًا: «السكران المقصود به؛ الشخص الذي لا يستطيع التفرقة بين مِلْكِه ومِلْكِ غيره، بحيث يختلط كلامه ولا يدري ما يقول؛ ويكثر هذيانه وهو تغيُّر كبير في القدرات العقلية، ونقص الوعي بالبيئة المحيطية».

جمهور الفقهاء: طلاق السكران لايقع ولكن بشرط

وتابع مستشار مفتى الجمهورية: طلاق السكران لا يقع بشرط ألايكون غير متعدٍّ بسكره، وهذا ما اتفق عليه الفقهاء، كأن يكون الشخص مُضْطَرًّا أو لم يعلم أنه مُسْكِر، يقول المولي عز وجل: {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَقۡرَبُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَنتُمۡ سُكَٰرَىٰ حَتَّىٰ تَعۡلَمُواْ مَا تَقُولُونَ} [النساء: 43].

وأضاف «عاشور»: «أما في حالة تعدي الزوج بسكره، أي تناول المسكرات باختياره وبِحُرِّيَّتِه، وفي هذا اختلف الفقهاء؛ فذهب الجمهور إلي معاقبته بواقع الطلاق رغم غياب عقله بالمسُّكْرات، وذهب الحنفية في قول بعدم وقوع الطلاق لأن السكران كالمجنون والنائم وهما لا يقع طلاقهما، ويعتبر فاقدًا للأهلية، وكذلك ذهب الشافعية في قول والحنابلة في رواية إلى أنه لا يقع».

الإفتاء: طلاق السكران لايقع بشرط ألايكون غير متعدٍّ بسكره

لافتاً إلي أنه «طلاق السكران الذي لايكون في وعيه وإدراكه ويخلط في كلامه، لا يقع على المختار في الفتوى، وهوالمعمول به في القانون المصري».

اقرأ أيضًا:

الإفتاء محذرة من العنف الأسري: ضرب الزوجة أو التعرض لها حرام شرعًا

موضوعات متعلقة