الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:46 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

مستشار المفتي السابق: طلاق السكران لا يقع إلا بشرط

طلاق السكران
طلاق السكران

ورد سؤال لـ الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، تقول: زوجي له أصحاب سوء يتناولون المخدرات والخمور في جلساتهم، وفي إحدى الليالي بعد عودته سكران حدثت مشكلةٌ بيننا فطلقني؛ فهل يقع هذا الطلاق؟".

وأجاب المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، أن هناك عدة أمور لا بد من توضيحها.

أولاً: المراد بالسكر: من اختلط الكلام ولا يعلم ما يقول؛ حتى لا يستطيع التمييز بين ممتلكاته وممتلكات الآخرين، ويكثر هذيانه.

هل يقع الطلاق في حالة سكر؟

ثانيا: اتفق الفقهاء على أن طلاق السكر لا يقع بشرط، أن ألا يكون غير متعدٍّ بسكره، كأن يكون مُضْطَرًّا أو مُكْرَهًا، أو لم يعلم أنه مُسْكِر، والأصل في ذلك قوله تعالى: {يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمنوا لَا تَقۡرَبُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَنتُمۡ سُكَٰرَىٰ حَتَّىٰ تَعۡلَمُواْ مَا تَقُولُونَ} [النساء: 43]، حيث جعل الله تعالى قول السكران غير معتبر؛ لأنه لا يعلم ما يقول.

ثالثًا: اختلف الفقهاء في حالة تعدي الزوج بسكره، أي أنه شربها بحرية وإرادة، فذهب الجمهور إلى أنه واقع رغم غياب عقله بالسُّكْر، وذلك عقابًا له، وذهب الحنفية في قول والشافعية في قول والحنابلة في رواية إلى أنه لا يقع؛ لأن السكران يعتبر فاقدًا للأهلية، فهو كالمجنون والنائم وهما لا يقع طلاقهما، كما أنه لا فرق بين زوال العقل بمعصية أو غيرها.

وخلاصة القول فإن طلاق السكران المشوش في حديثه وليس في وعيه وفهمه لا يقع على المختار بالفتوى، وهو معمول به في القانون المصري.

علي جمعة: الدين الإسلامي لم يأمر بتعدد الزوجات بل جاء للحد منها

علمت بمخالفة تاجر لأسعار البيع ولم أبلغ عنه.. الإفتاء توضح الحكم