الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:33 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

«الاقتباس العلمي».. فرصة جديدة لجذب المعلومات العلمية في الطاقة الذرية

الاقتباس_ باندكس
الاقتباس_ باندكس

افُتتح معمل وحدة الاقتباس العلمي، بمركز معامل الحارة بأنشاص، سابقًا، ضمن دور الدولة في دعم وتعزيز قدرات الباحثين الموهوبين في مجالات مختلفة وتحديدًا مجالات الطاقة المتجددة والطاقة الذرية السلمية، وذلك من أجل تعظيم العمل بالأبحاث والعلمية المتطورة، وأيضًا رفع كفاءة الموهوبين من علماء المستقبل في كشف كل ما هو جديد في عالم الطاقة الذرية الحديثة السلمية صديقة البيئة.

اقرأ أيضًا:خبير أوبئة: الحالة الثانية لجدري القرود لا تعني تحول الفيروس لوباء.. خاص

افتتاح وحدة للاقتباس

حيث افتتح معمل وحدة الاقتباس العلمي، بركز معامل الحارة بأنشاص، وذلك من أجل تدعيم العمل البحثي، وأيضًا توفير جميع الخدمات والإمكانات للباحثين من العلماء المصريين، فضًلا رفع كفاءة ومستويات العمل البحثي في الداخل والخارج، وأيضًا على مستوى هيئة الطاقة الذرية.

اقرأ أيضًا:بعلبة كشري بيتي.. «أم يوسف» تكافح من أجل لقمة العيش: «نفسي في محل»

قواعد انتقال النصوص

ووحدة الاقتباس في البحث العلمي تتمثل في عملية انتقال بعض النصوص والقواعد عن الآخرين بطريقة مباشر وغير مباشرة، وذلك طبقًا لقواعد التأكيد على أبعاد فكرة معينة، أو انتقادها بشكل موضوعي، وبذلك يكون الأمر متاح بمعدلات كبيرة إلى الوصول لكل ما هو جديد في الشأن ذاته، إذ إن التعريف العالمي للاقتباس يأتي من منظور التزود بالمادة العلمية من مصادرها الأصلية.

شروط البحث العلمي

وتتضمن الفكرة الأساسية "وحدة الاقتباس" في إيجاد العديد من القواعد والشروط في البحث العلمي، التي يتم وضعها في الاعتبارات الأولي، لا سيما في ضرورة أهمية الاقتباسات التي يسوقها الباحث في مضمون بحثه تأتي في إطار المعلومات الأصلية، وذلك سوء كانت منقولة بشكل مباشر أو غير مباشر أيضًا.

خدمة مجانية للباحثين والعلماء

وتحدد شروط "الاقتباسات" أهمية الإشارة إلى الكاتب أو مؤلف المصدر، ويأتي الأمر سواء كان في مضمون البحث أو في القائمة النهائية للمراجعة، لذا تقدم وحدة الاقتباس هذه المميزات والخدمات بشكل مجاني لكل الباحثين والعلماء المصريين، حيث إن الأمر يعد ضمن شروط ومتطلبات إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه في الجامعات المصرية.

الأبحاث العلمية والاقتباسات

ولذلك نجد أن نسبة قياس الموضوعات التي تأتي من ناحية "الاقتباس" في الأبحاث العلمية هي من أهم وأحد المتطلبات التي له أولوية في الحصول على درجات الترقية، وتحديدًا للدرجات الأعلى الخاصة بأعضاء هيئة التدريس، إذ إن هذه الدرجات تتمثل في "درجة أستاذ مساعد - درجة أستاذ"، وكذلك هي من متطلبات التقدم للجوائز العلمية المختلفة مثل جوائز الدولة التشجيعية أو التقديرية وكذلك النشر العلمي الداخلي أو الدولي.