الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:54 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

عبد العظيم عبد الحق.. هرب من أسرته ليدرس الموسيقى وسجل 500 لحن

عبدالعظيم عبدالحق
عبدالعظيم عبدالحق

منذ سنوات لا يعرف أحد على وجه الدقة عددها، تحول هذا الرجل إلى أيقونة وبات وجهه وجمله كوميكس شهير على السوشيال ميديا، خصوصا جمله الشهيرة في فيلم الإرهاب والكباب، ومشهده الشهير في الأتوبيس مع الزعيم عادل إمام، حين سأله الأخير : "مفيش حاجة هترخص ؟؟" ليرد ويقول: "حاجات كتيرة هترخص وهتبقى بسعر التراب.. أنا وأنت والأستاذ.. وحضراتهم أجمعين.. جتكم ستين نيلة".

هذا الرجل هو الفنان القدير عبدالعظيم عبدالحق، أو "عظمة" كما كانوا يطلقون عليه في الوسط الفني، والذي هرب من أسرته في سن صغيرة، حتى يدرس الموسيقى في معهد متخصص، خصوصا بعد أن رفضت الأسرة تلك الفكرة خوفا من نظرة المجتمع لهم، وقد بدأ "عظمة" مشواره الاحترافي مع التمثيل في سن كبير، وتحديدا في عمر 55 سنة، ورغم ذلك نجح في أنه يشارك في 70 فيلم.

وبخلاف أدواره على الشاشة وضع "عظمة" 500 لحن سجلهم في الإذاعة، إلى جانب عدد من التترات الشهيرة، مثل تتر مسلسل "الرحيل "، ومسلسل "هارب من الأيام" و "الضحية" وأغنية "الصيادين" لكارم محمود ، "رايداك والنبي رايداك " لـليلى مراد ، "تحت الشجر يا وهيبة" لمحمد رشدي، "وحدة ما يغلبها غلاب" لمحمد قنديل ، "في قلبي غرام" لمحمد عبدالمطلب ، "سحب رمشه ورد الباب" لمحمد قنديل.

ومن فرط شهرته وصل عبدالعظيم عبدالحق إلى البلاط الملكي، واحتفظ لمدة 5 سنوات بلقب "مطرب الملكة نازلي" في حفلاتها التي كانت تقيمها في القصر، فيما رفض فكرة احتراف الغناء لأنه كان مقتنعا بأن "صاحب بالين كداب"، وحت لا يخطفه الغناء من التلحين، الذي قرر أن يصب كل تركيزه عليه.