الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 01:29 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انتهاء ترميم المناظر والنقوش بمعبد إسنا بالأقصر

انتهى فريق ترميم وزارة الآثار، من أعمال تنظيف وترميم المناظر والنقوش الجدارية الموجودة بالسقف الخاص لمعبد إسنا بمدينة إسنا جنوب الأقصر، وذلك ضمن أعمال مشروع ترميم وتطوير المعبد.
صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مشيرا إلى أن أعمال التنظيف أسفرت عن إظهار روعة وجمال ألوان المناظر والنصوص الموجودة بالمعبد، والتي لم تظهر أو تنشر من قبل، ومن المتوقع أن الأعمال ستكشف عن مزيد من النقوش والمناظر.
ومن جانبه قال أحمد حسن أمين مدير منطقة آثار إسنا، إنه تم الانتهاء من جميع أعمال التوثيق الفوتوغرافي لنصوص ومناظر المعبد، حيث أن المؤلفات السابقة لم تحوي أي صور منها.
وأضافت انتصار مصطفى مدير الترميم بمعبد إسنا، أن فريق الترميم سيستكمل أعماله والتي ستشمل ترميم و تنظيف جميع الحوائط و تثبيت الألوان وإزالة السناج، وإعادة تركيب بعض البلوكات الحجرية التي تساقطت عبر الزمان، لافته إلى أن جميع الأعمال تتم من قبل فريق عمل ترميم مصري متخصص، وتحت إشراف إدارة ترميم آثار مصر العليا بالأقصر والإدارة المركزية للترميم بقطاع المشروعات.
يذكر أن معبد إسنا يعد من أهم معالم مدنية إسنا الاثرية، ويقع علي بعد حوالي 55 كم جنوب مدينة الأقصر على الضفة الغربية للنيل، وقد تم اكتشافه وتنظيفه من الرديم عام 1843م أي في أواخر عصر محمد على باشا.