الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:42 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

مع زيادة الأمراض التنفسية.. مخاطر حقنة البرد على الجسم

حقنة البرد
حقنة البرد

مع دخول فصلي الخريف والشتاء، يزيد إقبال المواطنين على حقنة البرد السحرية عند الشعور بأي ألم يتعلق بنزلات البرد أو الإنفلونزا معتقدين أنها الحل السريع للشفاء وتخفيف ما يشعرون به من الآم جسدية ولكنها في الحقيقة تمثل خطرًا كبيرا على الصحة وقد يصل الأمر بهم للوفاة المفاجئة.

مخاطر وأضرار حقنة البرد

أوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن الناس يلجأون إلى الحصول على حقنة البرد التي تحتوي على مضادات حيوية ومسكن للآلام وكورتيزون لتخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا التي يشعرون بها.

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن حقنة البرد تتسبب في حدوث نقص في المناعة وشراسة الفيروسات والميكروبات وعمل مقاومة من الميكروبات للمضادات الحيوية وهو ما يعتبر خطورة كبيرة على صحة الجسم عند التعرض لأي تعب يتطلب مضاد حيوي للشفاء.

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن حقنة البرد ليس لها أساس علمي ويوجد لها الكثير من المضاعفات الصحية الوخيمة، فالكورتيزون مثلا خطير جدا على مرضى السكري ويمكن أن يؤدي إلى زيادة نسب السكر وارتفاع حاد في ضغط الدم قد يودي بحياة الشخص.

وأشار الدكتور محمد عز العرب إلى أن المضادات الحيوية لا يجب أن يكون استخدامها عشوائيا ولكن يجب أن يكون بناء على وصفة طبية في حالة وجود التهابات بكتيرية ويكون ذلك بجرعات مناسبة لمدة معينة يحددها الطبيب المعالج ولن يأخذها المريض من تلقاء نفسه لأنها تسبب مقاومة بعد ذلك وتكون مضرة.

وحذر "عز العرب" من خطورة حدوث مقاومة من الميكروبات للمضاد الحيوي فيما بعد نتيجة للاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، لافتا إلى أن حقنة البرد تحتوي أيضا على جرعة مسكن والتي اذا حدث وحصل عليها شخص عبر الوريد بشكل خاطئ تؤدي إلى الوفاة.

وأشار المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء أنه يجب تحذير الجميع منها ووجود عقوبات صارمة على الصيدليات التي تبيعها خاصة في فصل الشتاء لأنه لا يجب الحصول عليها لمخاطرها الصحية.

اقرأ أيضًا: ماذا فعل ”السيسي” في 8 سنوات؟.. مطار ”برنيس” الدولي بالبحر الأحمر بأعلى معايير عالمية