الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:39 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

”في الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرته”.. أهم الأفلام عن حياة ومقبرة الملك الشاب توت عنخ آمون

هناك في وادي الملوك غربي الوادي، وتحت غبار مئات الأعوام، وفي ظل شمس تسطع كل صباح وتطرح سؤال الأثريين الأهم، أين دُفن الملك الشاب توت عنخ آمون؟، حتى أتت الإجابة من بلاد الضباب على يد المستكشف الإنجليزي هوارد كارتر في العام 1922، حيث اكتشف مقرة آمون مصادفةً وهو يُنقب عن أنفاق قبر رمسيس السادس، وقال جملته الخالدة "إني أرى أشياء مُذهلة".

كيف نقلت الدراما صورة توت عنخ آمون على الشاشة؟

البحث عن توت عنخ آمون

هو فيلم مصري، يروي كيف بدأ البحث والتنقيب عن مقبرة توت عنخ آمون، وكيف بدأ الفتى "جاد" مشاركة عالم المصريات الإنجليزي هوارد كارتر، في البحث والتنقيب عن الآثار المصرية الفرعونية في وادي الملوك، وكيف اكتُشفت مقبرة الملك الشاب مُصادفةً، أثناء البحث في اتجاهات أُخرى.

والفيلم بطولة الفنان المصري حسين فهمي، والفنانة جيهان نصر، والمطرب محمد منير، والفنان حمدي غيث، والفنان عمر الحريري، والفنان عزت أبو عوف، والفيلم من إخراج وتأليف الأستاذ يوسف فرنسيس وتم عرض الفيلم للمرة الأولى في 1 يناير عام 1997.

في بلاد توت عنخ آمون

في بلاد توت عنخ آمون هو فيلم درامي أخرجه المخرج الإيطالي فيكتور روسيتو، الذي كان له اهتمام كبير بحياة وتاريخ توت عنخ آمون، ويروي الفيلم قصة الملك الشاب وتفاصيل حياته حتى مقبرته وكيف تم العثور عليها، وكيف لعب اللورد كارنرفون الممول الرئيسي لكثير من رحلات الاستكشاف الآثرية في مصر كيف لعب دور كبير في مساعدة المستكشف البريطاني هوارد كارتر، على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

والفيلم من بطولة فوزي الجزايرلي، واشترك فيه عدد من الفنانين الأجانب ومنهم اريستيدى هاج أندريا وجون ماربيرت يولاندز ويريس.

اقرأ أيضًا: قمة تغير المناخ 27.. قادة العالم على أرض الحضارة الأحد المقبل

موضوعات متعلقة