الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:28 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روائي: لابد من إعادة تناول حرب أكتوبر والكشف عن قصص وملاحم جديدة

هشام شعبان
هشام شعبان

قال الكاتب الروائي هشام شعبان، إن حرب أكتوبر واحدة من أعظم الملاحم الوطنية والعسكرية على مر التاريخ، وتمثل لحظة استثنائية لتضافر الشعب وقيادته.

أعمال درامية وأدبية خالدة خلود نصر أكتوبر

وأضاف «شعبان» في تصريحات خاصة لـ «الطريق»، أن هناك أعمال درامية وأدبية خالدة خلود نصر أكتوبر نفسه، حتى أن مرور ذكرى الحرب كان ولا يزال مرتبطا في الأذهان بتلك الأعمال وعلى رأسها طبعا مسلسلات "رأفت الهجان" و"دموع في عيون وقحة"، وبعض القصص والروايات الشهيرة والمتميزة، مثل "الحرب في بر مصر" و"الرفاعي" التي جسد فيها الروائي الكبير جمال الغيطاني قصة بطولات القائد الوطني العظيم إبراهيم الرفاعي، دون أن ننسى القصص التي تلقفتها السينما، فصارت من أشهر أفلام الحرب "الرصاصة لا تزال في جيبي" عن قصة إحسان عبدالقدوس.

«العميل 1001» آخر مسلسل تناول الحرب

وتابع: "لكن يبقى القول بأن الأعمال الفنية والأدبية مقارنة بحجم الإنجاز تعتبر قليلة جدا من حيث العدد، ومنذ مسلسل العميل 1001 تقريبا غاب عن الدراما، والأدب تناول الحرب بشكل مباشر، وربما لذلك أسبابه مؤخرا إذا نظرنا للأدب والفن من منظور التعبير عن واقع المجتمع والتحديات التي تواجه الدولة".

وفي هذا الصدد، عاشت البلاد فترات عصيبة في العقد الأخير، وخاضت حربا ضد الإرهاب، ما دفع بصناع الدراما للتركيز على خفايا وأسرار تلك الحرب.

وأكد، رغم كل ذلك علينا ألا ننسى أن إعادة تناول الحرب والكشف عن قصص جديدة وملاحم جديدة ضروري للغاية، خاصة ونحن نواجه معركة إعلامية يخوضها العدو عبر التشكيك في نصرنا ومحاولة فرض روايته للأحداث وللتاريخ.

اقرأ أيضا.. غدا.. مناقشة ديوان «نساء التفاح» في منتدى المستقبل

موضوعات متعلقة