الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:45 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

السجائر قنبلة نووية

18 مليون مصري.. مدخنون في مرمى الموت.. «أرقام»

طفل مدخن- yandex
طفل مدخن- yandex

«التدخين يسبب الوفاة».. جملة مدونة على أغلب علب السجائر المعروضة في الأسواق، لكنها ربما لا تمنع المدخنين من شرائها، وعادة ما يتجاهل المدخن حقيقية أنّ التدخين يرفع بشدة خطر الوفاة في منتصف العمر بالنسبة للرجال والنساء.

تعليقا على ذلك، قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، إنّه يوجد مليار مدخن على مستوى العالم، مؤكدا أن السيجارة أسوأ اختراع في العصر الحديث.

7 ملايين وفاة سنويا من ضحايا السجائر

بيّن جمال شعبان، عبر منشور له على صفحته الشخصية بـ«فيسبوك»، أن ضحايا السيجارة أكثر من ضحايا القنبلة الذرية، مشيرا إلى حدوث 7 ملايين وفاة سنويا من ضحايا السجائر، منهم 900 ألف من تدخين سلبي، لم يمسكوا سيجارة بيدهم مرة واحدة.

التدخين السلبي

أوضح عميد معهد القلب السابق، أنه هناك تدخينا سلبيا عندما تدخل غرفة أو مكتبا كان فيه أحد المدخنين قبل دخولك، فينتقل إليك عن طريق الملصق للمكاتب.

كشف جمال شعبان، أنه هناك 18 مليون مدخن في مصر يدخنون 80 مليار سيجارة سنويا و50 ألف طن معسل، ويوجد 70 ألف طفل مدخن تحت سن العاشرة، ونصف مليون طفل مدخن تحت سن الـ 15 سنة.

التدخين قاتل

تابع عميد معهد القلب السابق: «كل التدخين قاتل سواء سجائر أو شيشة أو سجاير إلكترونية سيجارة واحدة تساوي 10 سجائر ما تفاصلوش، حتى نفثة واحدة من السجائر تتسبب في تفاقم الأزمة قلبية».

أشار جمال شعبان، إلى أن صغار المدخنين ليسوا بمأمن من الأزمات القلبية كما يحتاج المدخن 10 عاما بعد آخر سيجارة حتى يتطهر تماما من آثار التبغ، لكن بعض الآثار الإيجابية تظهر سريعا بعد الإقلاع عن التدخين.

الآثار الضارة للتدخين

قال عميد معهد القلب السابق، إن الآثار الضارة للتدخين على القلب والشرايين تؤدي إلى:

  • تلف جدران الشرايين وتصلب الشرايين ما يؤدي إلى حدوث انسداد شرياني.
  • يخفض نسبة الأوكسجين في الدم ما يضطر القلب لبذل جُهد مضاعف من أجل تزويد. الجسم بالأكسجين الذي يحتاجه.
  • يخفض معدل تدفق الدم إلى أعضاء الجسم ما يُؤدي إلى حدوث تصلّب في الأوعية. الدموية وضعف في قدرتها على الانقباض والانبساط.
  • يرفع مستوى ضغط الدم ومعدل نبض القلب.
  • يزيد من لزوجة الدم ومستوى الكوليسترول، ما يزيد من احتمال تشكل الجلطات التي قد تؤدي إلى حدوث السكتات أو الازمات القلبية.

آثار ضارة عامة:

  • التدخين يؤدي إلي ترهل الجلد والشيخوخة المبكرة.
  • التدخين يؤدي إلي الضعف الجنسي وتراجع الانتصاب.
  • التدخين يتلف الرئتين بالانسداد الرئوي المزمن.
  • التدخين يؤدي إلي السرطانات.
  • لا تدخن ولا تجالس مدخنا.

اقرأ أيضًا: رواية معركة العبور.. ناجي شهود يكشف عظمة الشعب المصري في حرب 6 أكتوبر