الطريق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 03:43 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ البحيرة تشارك في مؤتمر نادي الروتاري لتنمية العضوية بالإسكندرية احتفالية مديرية أوقاف البحيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف ”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل

بعد إصابة أسطورة الملاكمة «مايك تايسون» به.. تعرف على مرض عرق النسا

أسطورة الملاكمة مايك تايسون
أسطورة الملاكمة مايك تايسون

أثار ظهور أسطورة الملاكمة "مايك تايسون"، على كرسي متحرك الجدل بين محبيه، كما تساءل البعض عن السبب في جلوسه على كرسي واستخدامه "عكاز".

وأوضحت بعض التقارير الإعلامية أن أسطورة الملاكمة لم يعد يستطع الوقوف على قدميه في الأسابيع الماضية، نتيجة لإصابته بمرض "التهاب عرق النسا" في أسفل ظهره، وهو ما أجبره على مدار عامين البقاء في منزله.

في أعقاب إصابة أسطورة الملاكمة مايك تايسون به، يستعرض "الطريق" أبرز المعلومات عن مرض "عرق النسا".

"عرق النسا" هو أحد الأمراض التي تنتج عن التهاب العصب الوركي أو وجود ضغط عليه، حيث يعد هذا العصب هو الأطول في الجسم، ويقع من بداية الجزء الخلفي من الحوض، ثم يمتد للأرداف، بطول الساقين، حتى يصل لأسفل القدمين.

مرض "عرق النسا" يسبب الآلام في منطقتي الأرداف والساقين، ويستمر لمدة أسابيع لكن يمكن أن يزول بشكل تلقائي، أما في بعض الحالات يستمر الألم لسنوات.

سبب مرض عرق النسا

يتركز السبب في الإصابة بمرض عرق النسا، في الانزلاق الغضروفي بإحدى فقرات العمود الفقري، وهو ما يحدث عادة في سن متقدم، ولكن هناك أسباب أخرى أقل انتشارا ويمكنها أيضا أن تسبب الإصابة بمرض عرق النسا، وهم: "ضيق العمود الفقري، الانزلاق الغضروفي في العامود الفقري، والتهاب العمود الفقري أو إصابته، وجود ورم داخل العمود الفقري، ومتلازمة ذيل الفرس".

أعراض الإصابة بعرق النسا

توجد عدد من الأعراض التي تكشف عن الإصابة بمرض عرق النسا، وهم: "الإحساس بالألم، والإحساس بالوخز في أسفل الظهر وحتى أصابع القدم، وضعف عضلات الساق.

كيفية اكتشاف الإصابة بمرض عرق النسا

يتم تشخيص الإصابة بمرض عرق النسا من خلال الأشعة المقطعية (CT) للعمود الفقري، وأشعة الرنين المغناطيسي (MRI) على العمود الفقري.

عوامل الخطورة من مرض عرق النسا

توجد بعض العوامل التي تشكل خطورة على المريض بعرق النسا، وهم: "العمر المتقدم، والوزن، وطبيعة العمل، والجلوس لفترة طويلة، والإصابة بمرض السكر"، وتتركز خطورة مرض عرق النسا، على تعرض المريض لتلف دائم في الأعصاب، في حال فقدان الإحساس بالساق المصابة، وضعف الساق المتضررة، وفقدان وظائف الأمعاء أو المثانة.

اقرأ أيضا: وزير الرياضة يكشف موقفه من الاعتداء على حافلة جماهير الأهلي

في حالة عدم تحسن المصاب دون الحاجة للعلاج من مرض عرق النسا، لابد من تناول بعض الأدوية ومنها: "مضادات الالتهاب، ومرخيات العضلات، ومسكنات الألم القوية، ومضادات الاكتئاب"، بالإضافة إلى المتابعة باستمرار على العلاج الطبيعي، للإسراع في العلاج وتفادي الإصابة بالمرض مرة أخرى.