الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:42 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

أزهري: تحفيز الأطفال لصيام عاشوراء منهج شرعي وتربوي

توضيحية
توضيحية

قال الدكتور أحمد زكي دكتور العقيدة بجامعة الأزهر، والباحث‏ لدى ‏الجامعة الإسلامية العالمية إسلام آباد‏، إن صيام يوم عاشوراء متواتر الفعل، ثابت الفضل عن النبي عليه الصلاة والسلام وكان النبي عليه الصلاة والسلام يؤكد على صيامه كثيرًا.

صيام يوم عاشوراء

وأضاف الباحث لدى الجامعة الإسلامية، أن صيام يوم عاشوراء عبادة لله، وتعظيم لشرعه، وغرس للإيمان برسله، وتربية على النصر، وتذكير بالشكر، فكم حرم من فاته الأجر، وهنيئا لمن ملأ قلبه بحب الله ورجائه والامتنان له.

اقرأ أيضََا:الأرصاد تعلن تفاصيل حالة الطقس وردرجات الحرارة المتوقعة اليوم الأحد

الدروس والعبرفي صيام يوم عاشوراء

وأضاف "زكي" أن يوم عاشوراء فيه من الدروس والعبر الكثير ، فصيامه يربي المؤمن على العزة بالدين والثقة بوعد رب العالمين الذي نصر أولياءه في مثل هذا اليوم على أعتى أعدائه، وتأمل قوله عليه الصلاة والسلام عندما قال ‏"لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع" تجد قصر أمله عليه الصلاة والسلام في الدنيا، مع عزمه على الخير ما بقي فيها، وقوله "أنا أحق بموسى منكم "تربية على أخوة الدين، وإلا فأهل الكتاب أقرب من حيث النسب.

اقرأ أيضََا:الأرصاد تحذر من طقس الأيام المقبلة وتوجه نصائح لمواجهته.. خاص

تحفيز الأطفال لصيام عاشوراء

وتابع الباحث‏ لدى ‏الجامعة الإسلامية العالمية إسلام آباد‏، أن ‏تحفيز الأطفال لصيام عاشوراء من غير مشقة عليهم وإلزام لهم منهج شرعي وتربوي، وقد‏ كان الصحابة رضوان الله عليهم يربون أولادهم على تعظيم المقدسات واستباق الخيرات، وهو سبق تربوي فريد؛ تقول الربيع بنت معوذ : "فكنا نصومه ونصوم صبياننا.

صيام يوم عاشوراء منفردًا

ويوافق غدًا الاثنين 9 أغسطس يوم عاشوراء، وكانت دار الإفتاء المصرية، أكدت على جواز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده، ونوهت أن من صام تاسوعاء وعاشوراء لأن صيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث.

كما ذكرت دار الإفتاء المصرية، أنه يستحب التوسعة على الأهل يوم عاشوراء لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ"، أخرجه البيهقي في "شعب الإيمان"، وقال ابن عيينة: "قد جربناه منذ خمسين سنة أو ستين فما رأينا إلا خيرًا