الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 07:46 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

لماذا خفضت الدولة التعريفة الجمركية؟ (خاص)

الدكتورة هدى الملاح
الدكتورة هدى الملاح

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، إجراء بعض التعديلات على قيمة التعريفة الجمركية، على أكثر من 150 صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج، والسلع الوسيطة والأولية والمواد الخام التي تدخل في عملية الصناعة المحلية، بهدف حماية الصناعة في إطار الظروف الاقتصادية العالمية.

وفي هذا الصدد فرقت الدكتورة هدى الملاح، الخبيرة الاقتصادية ومدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية، بين التعريفة الجمركية والدولار الجمركي، حيث يعرف الأول بأنه عبارة عن قيمة الضرائب التي يدفعها الممول على السلع المستوردة من الخارج، وتفرض من الجهات الحكومية متمثلة في مصلحة الجمارك نظير البضائع المستوردة من الخارج، أما الدولار الجمركي، لتوحيد سعر القيمة المدفوعة لهذه السلع، مشيرة إلى أن الهدف من الدولار الجمركي التعامل بسعر دولار موحد بعيدا عن تذبذب سعر الدولار العادي.

اقرأ أيضًا.. طرح شركة غزل المحلة في البورصة بهذا التوقيت فرصة أم مغامرة؟.. خبراء يجيبون

وأكدت الملاح خلال حديثها لـ"الطريق" أن الدولة خفضت الضرائب من 60% إلى 5% في مجال زراعة الأنسجة والأورام السرطانية، ومن 50% إلى 10% على عصا مشي المكفوفين، لحماية الصناعة، وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين، ومن 5% إلى 2% على آلات ومعدات المحاصيل الزراعية، نظرا للتغيرات المناخية التي قد تضر المحاصيل الزراعية وتتسبب في مزيد من الأعباء على كاهل المزاعين.

وأضافت الخبيرة الاقتصادية أن الدولة خفضت الضرائب أيضا على الطاقة المتجددة من 30% حتى 20% فقط لإتجاه كافة القطاعات نحو الطاقة المتجددة ونتبع في ذلك الأمم المتحدة، ومنها تصنيع السيارات الكهربائية وتحويل الدراجات للعمل بالغاز الطبيعي وكذلك ما تستورده المصانع المرخص لها بإنتاج الأتوبيسات الكهربائية من بطاريات ومواتير كهربائية ووحدات تحكم ووحدات الأنظمة المساعدة ووحدات التوجيه ووحدات تبريد البطاريات وأجهزة التكييف.

وذكرت الملاح، أن اتجاه الدولة للعمل بقرار تخفيض الضرائب على مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية للصناعة، يعظم القدرات الإنتاجية ويعمل على زيادة الصناعات المحلية، وبالتالي تقل معدلات الاستيراد ويقل الاستنزاف في الحصيلة الدولارية وويعزز قيمة العملة المحلية، ويزيد من السلع والمنتجات على المستوى المحلي وبالتالي يزيد المعروض مقارنة بالطلب الأمر الذي يؤدي إلى تراجع الأسعار.