الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:31 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف أصبح مصنع أزوفستال الصناعي رمزاً للمقاومة في الحرب على أوكرانيا؟

مدينة ماريوبول
مدينة ماريوبول

بالرغم من الإعلان عن استسلام 250 مقاتلا أوكرانياً بعد مقاومة مستميتة في مصنع أزوفستال بمدينة مريوبول، إلا أن تصريحات متضاربة تؤكد تواجد مقاتلين آخرين داخل مصنع أزوفستال، وسط تأكيدات روسية باستسلام جميع المقاتلين من داخل أزوفستال، ويشهد ذلك المكان رمزاً للصمود والمقاومة في الحرب الروسية على أوكرانيا.

ماذا بعد؟

مصير هؤلاء المقاتلين غير معلوم حتى الآن بالرغم من تأكيدات "بوتين" بمعاملتهم كمعاملة أسرى حرب ومحاسبتهم بالقانون وفقاً للمعايير الدولية، وسط أحاديث غير مؤكدة حول تخلى الأوكرانيين عن مصنع أزوفستال في مقابل تبادل الأسرى.

في حين أوضحت هانا ماليار نائبة وزير الدفاع الأوكراني، أن كييف لن تكشف عن عدد المقاتلين داخل المصنع حتى يصبح الجميع بأمان.

استجواب كتيبة أزوف

يأتي هذا فيما تعتزم لجنة روسية استجواب الجنود، وكثير منهم أعضاء في كتيبة أزوف التي يصفها الروس بالمتطرفة والنازية، في إطار تحقيق حول "جرائم النظام الأوكراني"، بحسب الوصف الروسي.

في الوقت ذاته تخوض القوات الروسية معارك في أماكن أخرى بعد انسحابها من ضواحي خاركيف في شمال شرقي البلاد.

ومن جهة أخرى ذكرت الوكالة الرسمية الأوكرانية في بيان نقلته عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية عن مقتل نحو 28 الفا و850 جنديا روسيا وتدمير 1278 دبابة و204 طائرات منذ بداية العملية العسكرية الروسية، إذ بلغ إجمالي الخسائر القتالية التقريبية للجيش الروسي خلال الفترة من 24 فبراير وحتى 21 مايو بلغ نحو 28 الفا و850 جنديا و1278 دبابة و3116 مركبة قتالية مدرعة و596 من الأنظمة المدفعية و201 من أنظمة الصواريخ متعدد الانطلاق و69 من أنظمة الدفاع الجوي و204 طائرات و169 مروحية و2178 مركبة و104 صواريخ كروز.