الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 08:49 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

”منها تجميد الدماغ”.. تعرف على أعراض صداع الآيس كريم

صداع الآيس كريم
صداع الآيس كريم

تجميد الدماغ أو صداع الآيس كريم يشير إلى ألم شديد في الرأس ناتج عن تناول شيء بارد لطعام أو شراب، وعلى الرغم من أن الحالة ليست خطيرة للغاية وتهدئ في بضع دقائق أو ثوانٍ، فإن مفتاح التهدئة هو محاولة إعادة درجة حرارة الحلق والفم إلى طبيعتها، ويُعرف أيضًا تجميد الدماغ باسم صداع البرد التحفيزي أو الألم العقدي الودي العصبي، يحدث عندما يلمس شيء شديد البرودة الجزء العلوي لسقف الفم، حيث يحدث هذا عادة عندما يستهلك الشخص شيئًا شديد البرودة بسرعة كبيرة في الطقس الحار.

أعراض صداع تجميد الدماغ

عندما يتعلق الأمر بالأعراض، يتم تجمد الدماغ ببداية مفاجئة وحادة للألم في الجزء الأمامي من الرأس، يمكن أن تشعر بألم حاد أو وجع خفيف، و يمكن أن يستمر الألم من بضع ثوانٍ إلى دقيقة أو دقيقتين اعتمادًا على كمية الطعام أو الشراب البارد الذي تم تناوله، خلافا لغيره، بالإضافة إلى أن تجميد الدماغ له بداية سريعة ويختفي بنفس السرعة.

كما يمكن أن تكون أنواع الصداع الأخرى مثل الصداع النصفي مصحوبة بإحساس بالغثيان وانزعاج في البطن وغثيان، قد يكون من الصعب تحملها في الضوضاء العالية أو الأضواء الساطعة، و لا يتم الإبلاغ عن أي من هذه الحالات عندما يحدث تجمد في الدماغ.

اقرأ أيضا: مره 102 سنة ويرفض التقاعد.. محارب شارك في الحرب العالمية الثانية يعمل باليومية

علاج تجميد الدماغ

وفقًا لجامعة جون هوبكنز، يمكن أن تساعد الحيل التالية في علاج تجميد الدماغ:
1-شرب بعض الماء الدافئ.
2-قم بإزالة الطعام أو الشراب البارد من فمك.
3-المس سقف فمك بلسانك أو إبهامك.
4-خذ قضمات صغيرة أو رشفات من الطعام البارد والشراب.
5-قم بتدفئة الطعام أو الشراب قليلاً في فمك قبل البلع.