الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:37 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل سيتم إيقاف امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي؟ وزير التعليم يرد

 امتحانات-الصفين-الأول-والثاني-الثانوي-أرشيفية
امتحانات-الصفين-الأول-والثاني-الثانوي-أرشيفية

انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية، أنباء كثيرة عن اتخاذ قرار بإيقاف امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، وذلك بسبب ضعف السيرفرات، بالإضافة إلى بعض المشاكل الفنية الأخرى في المنصة الإليكترونية للامتحانات.

من جانبه نفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، هذه الأنباء في تصريحات صحفية مؤكداً أنها شائعات تهدف إلى إثارة البلبلة والقلق لدى الطلبة وأولياء الأمور، متابعاً: «الوزارة حريصة على التنسيق الكامل مع جميع المديريات والإدارات التعليمية ومدارس المرحلة الثانوية، للوقوف على سير الامتحانات دون أي معوقات».

كان منشوراً منسوباً لصفحة الدكتور طارق شوقي، تداوله عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي جاء فيه على لسان الوزير ما يلي: «قررنا عدم استكمال امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي نظرا لظروف خاصة تخص السيرفرات ومشاكل الانترنت المدرسي على مستوى الجمهورية وبجميع محافظات مصر، ونحن نتقدم بالاعتذار الشديد لجميع أولياء الأمور والطلاب».

على صعيد متصل يؤدي اليوم السبت 14 مايو 2022 الامتحان في مادتي الكيمياء و الجغرافيا ورقياً وإلكترونياً، إذ تعقد الأسئلة المقالية ورقيا، بعد أن وضعتها الإدارات التعليمية وفق المواصفات الفنية، التي حددها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وتعقد الأسئلة الموضوعية، الاختيار من متعدد، إلكترونيا على جهاز التابلت.

وفقاً لتعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فإن امتحانات الصف الأول الثانوي تقام في لجان معقمة وسط اجراءات احترازية ضد فيروس كورونا مع الحفاظ على التباعد بين الطلبة وقياس درجات حرارتهم قبل دخولهم اللجان.

اقرأ أيضا: جدول امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2022


ضوابط عقد امتحانات الصفين «الأول» و«الثاني» الثانوي طبقاً لتصريحات الدكتور طارق شوقي:

- تم تصميم أسئلة الامتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني من نوعية «اختيار من متعدد»، و«بشكل لا يحتاج تطبيق خطوات على الورق لحلها»، حتى في المواد العلمية ولذلك لن يحتاج الطلاب أوراق بيضاء للإجابة.

- تلتزم جميع الإدارات بتنفيذ التعليمات وسوف يتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وتسير بانتظام باذن الله.

- نتيجة امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي في الفصل الدراسي الثاني، ستكون بالدرجات.

- نتيجة كل فصل دراسي تمثل 50٪ من الدرجة النهائية للعام الدراسي كله .

اقرأ أيضاً: طريقة احتساب وموعد إعلان نتيجة طلبة «أولى وتانية ثانوي»