الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصحة» تحذر من تناول سمكة الأرنب للمرة الثانية: «الصيادين بيطبخوها»

سمك الأرنب
سمك الأرنب

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنّ هناك أكثر من 200 حالة جرى اكتشافها في 17 دولة مصابة بأعراض الالتهاب الكبدي، سواء الجهاز الهضمي أو الصفراء أو ارتفاع درجة الحرارة أو القيء والإسهال، إلى جانب أن الأطفال حتى 16 عاما، ولم يثبت بالدلائل المعملية وجود أي نوع من أنواع الفيروسات الكبدية المعروفة.

اقرأ أيضًا: هيئة الطاقة المتجددة: منطقة الزعفران الأفضل في سرعات الرياح عالميا.. فيديو

وأوضح متحدث وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى والفضائية المصرية، أننا ننصح بعدم حصول الأشخاص على النصائح الطبية من خلال منصات التواصل الاجتماعي، فضًلا عن ضرورة العودة إلى أهل العلم والاختصاص والبيانات الرسمية الموثقة من وزارة الصحة.

اقرأ أيضًا: «الغرف السياحية»: الدعاية والتسويق خطة مصر في مواجهة الأزمات.. فيديو

وأشار الدكتور "عبد الغفار" إلى أن وزارة الصحة حذرت مرارًا وتكرارًا من تناول هذا النوع من الأسماك يسمي "سمكة الأرنب"، وذلك من خلال اهتمام الوزارة بالمواد الغذائية التي يتناولها المواطنين، لافتًا إلى أن التوصيات تمنع صيدها أو تناولها أو تداولها او الاحتفاط بها بأي شكل من الأشكال.

وأضاف "حسام" أن هذا النوع من الأسماك شديدة السمية يؤدي إلى وفاة من يتناولها، موضحًا أن هناك عدد كبير من الصيادين يعتمدون على اصطيادها، وطبخها بشكل معين لرفع سميتها، لكن هذا الأمر غير صحيح، بل ويتسبب في حالات إصابة ووفاة في بعض الأحيان.