الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:50 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

خاص| بعد انتشار حالات التسمم من تناول البطيخ والخوخ.. نقيب الفلاحين يكشف الحقيقة

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

تلعب الخضر والفاكهة دوراً مهماً فى صحة الإنسان لكونها من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن، كما أنها سبباً رئيسياً للكثير من الأمراض الخطيرة إذا ما تعرضت للتلوث بأشكاله المختلفة، وبحسب الخبراء والمختصين تتعدد أسبابه أولها عدم التزام المزارعين بإرشادات وتوصيات الاستخدام الآمن للمبيدات وأيضاً استخدام مياه الصرف الصحى والصناعى فى رى المحاصيل فيلجأ إليها المزارعون لتعويض النقص فى المياه الزراعية.

وخلال السطور التالية ترصد لكم«الطريق»، التفاصل الخاصة بما تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن حقيقة ما تم تداوله تسمم فاكهتي البطيخ والخوخ.

وفي هذا الشأن، كشف الحاج حسين أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، عن حقيقة ما تم تداوله عن تسمم فاكهتي البطيخ والخوخ، موضحا أن بعض المشاكل الصحية كـ«المغص وانتفاخات البطن»، التي لوحظ حدوثها بعد تناول بعض المواطنين لفاكهتي البطيخ والخوخ خلال الفترة الحالية تعود إلى ارتفاع درجة الحرارة، التي تؤثر بشكل سلبي على جودة تلك الفواكه وإفسادها مما قد يسبب بعض المشكلات الصحية.

وأضاف نقيب عام الفلاحين، في حديثه لـ«الطريق»، »، أن كل ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن هذا الأمر، غير صحيح بالمرة، نافيا كل الأقاويل التي تؤكد بأن هذه الفواكه ملوثة، متعجبًا من تلك الأقاويل المتداولة.

وأشارنقيب عام الفلاحيين، أن كل ما تم تداولة عبر موافع التواصل الاجتماعي إشاعات مغرضة تظهر كل موسم من الصيف، نافيا أن يكون لذلك علاقة بالمبيدات التي تستخدم في زراعة هذه الفواكه.

وأوضح نقيب الفلاحين، أن مصر تصدر الفاكهة لأكثر من 250 دولة على مستوى العالم، دون أي ملاحظات أو شكاوي من تلك الدولة على جودة الفواكه المصدرة إليهم وسلامتها.

ونصح نقيب الفلاحيين، المواطنين بغسل الفاكهة والخضروات جيدًا من المبيدات حتي لا يتعرض احد إلى مكره، قائلًا، " اغسلوا الفاكهة والخضروات كويس من المبيدات..وكلوا براحتكم الفاكهة بالهناء والشفاء"

واختتم نقييب الفلاحين، أن حجم صادرات مصر من منتجات الفاكهة والخضراوت تشهدت زيادة كبيرة في الفترة الأخيرة، متابعًا أن مصر تصدر الفاكهة والخضروات إلى الخارج، قائلًا،"الإشاعات مغرضة عايزين يصنعوا مشكلة عشان نمنع التصدير مش معقولة الناس هتستورد مننا الفاكهة والخضروات دي لو هي مش سليمة ".

اقرأ أيضًا: صبغة على العين ومشكلات في المخ.. القصة الكاملة لوفاة مارينا صلاح ضحية...