الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 09:02 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تصل إلى 6.7 مليون طن في 9 أشهر المشاط: استثمارات بـ2.25 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة عبر برنامج نُوَفِّي البنك الأوروبى يدرس استثمار 100 مليون دولار في سندات العربى الأفريقى للاستدامة مركز الحوار ينظم ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر » برئاسة وزير البترول.. مصر تمثل في افتتاح القمة الـ19 للفرانكفونية بباريس الصحة: مبادرة ”بداية” تقدم 33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها منطقة المنيا الأزهرية تحتفل بانتصارات أكتوبر فينيسيوس على أعتاب الكرة الذهبية.. مفاجآت في حياته الشخصية ومسيرة مليئة بالإنجازات احتفالا بذكرى أكتوبر.. عروض فنية ومنتجات تراثية بالمعرض الـ 17 للثقافات العسكرية الفيفا يدرس منع الكيان الصهيوني من المشاركات الدولية بعد طلب فلسطين من القاهرة.. إعلان تأسيس وتدشين الاتحاد الدولي لمهرجانات المونودراما تكثيف الجهود للانتهاء من إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحي بشارع كسر الحجر

بشرى سارة.. اكتشاف جين يُعيد السمع لمن فقدوه

اكتشاف جين يُعيد السمع
اكتشاف جين يُعيد السمع

اكتشف علماء أمريكيون جينًا رئيسيًا واحدًا يبرمج خلايا شعر الأذن في خلايا خارجية أو داخلية ، متغلبًا على عقبة رئيسية حالة دون تطور هذه الخلايا لاستعادة السمع.

فهناك عدة أسباب لفقدان السمع منها الشيخوخة والضوضاء وبعض أدوية علاج السرطان والمضادات الحيوية فلا رجوع فيها حتى الآن، وذلك لأن العلماء لم يتمكنوا من إعادة برمجة الخلايا الموجودة لتتطور إلى الخلايا الحسية الخارجية والداخلية للأذن وهي ضرورية للسمع بمجرد موتها.

وقال المؤلف الرئيسي "خايمي جارسيا أنوفيروس"، أستاذ التخدير وعلم الأعصاب في كلية الطب بجامعة نورث وسترن فاينبيرج إن "اكتشافنا يعطينا أول تبديل خلوي واضح لعمل نوع واحد مقابل الآخر"، مضيفاً ستوفر أداة غير متوفرة سابقًا لصنع خلية شعر داخلية أو خارجية لقد تغلبنا على عقبة رئيسية.

وفي الورقة البحثية المنشورة في مجلة "Nature"، وصف الفريق مفتاح تبديل الجينات - TBX2، عندما يتم التعبير عن الجين تصبح الخلية خلية شعر داخلية، وعندما يتم حظر الجين تصبح الخلية خلية شعر خارجية.

وأضاف جارسيا أنوفيروس إن القدرة على إنتاج إحدى هذه الخلايا ستتطلب مزيجًا جينيًا، وهناك حاجة إلى جينات ATOH1 و GF1 لصنع خلية شعر قوقعة من خلية غير شعرية، ثم يتم تشغيل أو إيقاف تشغيل TBX2 لإنتاج الخلية الداخلية أو الخارجية المطلوبة، والهدف من ذلك هو إعادة برمجة الخلايا الداعمة، والتي يتم ربطها بين خلايا الشعر وتزويدها بالدعم الهيكلي في خلايا الشعر الخارجية أو الداخلية.

اقرأ أيضا: ”مثلث الشيطان”.. عالم يحل لغز مثلث برمودا

وقال "يمكننا الآن معرفة كيفية صنع خلايا شعر داخلية أو خارجية وتحديد سبب كون هذه الأخيرة أكثر عرضة للموت والصمم"، وفى في الوقت الحالي، يمكن للعلماء إنتاج خلية شعر اصطناعية لكنها لا تتمايز إلى خلية داخلية أو خارجية، والتي توفر وظائف أساسية مختلفة لإنتاج السمع، ويعتبر هذا الاكتشاف هو خطوة رئيسية نحو تطوير هذه الخلايا المحددة.