الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:35 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

في الذكرى الـ25 على رحيله.. ماذا اشترط سيد مكاوي لتلحين «المسحراتي»؟

الملحن سيد مكاوي
الملحن سيد مكاوي
بصوته المميز وكلماته البسيطة، أصبح أيقونة مميزة يتذكرها المصريين مع حلول شهر رمضان وطوال أيامه المباركة، هو "المسحراتي"، الذي طبع في الأذهان روائح الشهر الكريم، إنه الملحن سيد ميكاوي، الذي تحل اليوم الذكرى الـ٢٥ على وفاته.
"إصحى يا نايم" حكاية جسدها الملحن سيد مكاوي بالطبلة، حينما بدأت الفكرة في الإذاعة المصرية ثم انتقالها إلى التليفزيون، لتقديم الشخصية التي توارثها المصريون منذ عهد العثمانيين، واستمرت الإذاعة في تقديم المسحراتي سنويًا.
في عام ١٩٦٨، أسندت الإذاعة المصرية إلى عدد من الملحنين بتقديم حلقات المسحراتي، وهم: "أحمد صدقي، عبدالعظيم عبدالحق، ومرسى الحريري"، حتى تم إسناد ألحان عدد من الحلقات لشيخ الملحنين "سيد مكاوي".
سيد مكاوي، اشترط لتلحين حلقات من المسحراتي، أن يقوم بالغناء كما أنه اشترط الاستغناء نهائيًا عن الفرقة الموسيقية، وتقديم المسحراتي بالطبلة المميزة لتلك الشخصية، وهو ما ساعد على تحقيق نجاحًا كبيرًا، مما دفع الإذاعة في العام الذى يليه إلى الاستغناء عن كل الملحنين المشاركين في ألحان "المسحراتي" وإسناد العمل بالكامل ل"مكاوي".
بدأ "مكاوي" في تلحين وغناء حلقات "المسحراتي" بكلمات الشاعر فؤاد حداد، حتى تم تقديمها على التليفزيون، وكتب لها السيناريو حسن فؤاد.
استطاع الملحن سيد مكاوي خلق أساس خاص ل"المسحراتي"، واستمر في تقديمه بنفس الأسلوب حتى وفاته في ٢١ أبريل ١٩٩٧، وبالرغم من رحيل مكاوي إلا أنه ما زال حيا في أذهان المصريين بما قدمه من شخصية المسحراتي، التي ما زالت تعطي طابع البهجة على وجوه المصريين مع حلول شهر رمضان الكريم.