الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج

لتجنب العطش في رمضان.. ابتعد عن هذه الأطعمة

أطعمة تزيد العطش في رمضان
أطعمة تزيد العطش في رمضان

نجد بعض الأفراد يعانون من شدة العطش، وصعوبة أداء مهامهم الخاصة أثناء اليوم، مما يؤدي لازعاجهم بشكل كبير، وبالرغم من حصولهم على قدر كافي من المياه أثناء الليل، فالسبب في ذلك يرجع لتناول أطعمة تزيد العطش في رمضان.

وأما عن وجبة السحور فينبغي أن تشتمل على الأطعمة والسوائل، التي تقلل من حاجة الجسم إلى الماء خلال نهار رمضان؛ حيث يحتاج الجسم دائما إلى الحصول على كمية كبيرة وكافية من السوائل، لتعويض ما يفقد منه خلال ساعات الصيام في شهر رمضان.

والمفاجأة أن هناك العديد من الأطعمة لم نتوقع أنها تساهم في زيادة الظمأ، والتي يقتضي تجنب تناولها خلال وجبة السحور، حتى لا تسبب أزمة في فترة الصيام، مثل:

  • الابتعاد عن تناول الوجبات التي تحوي كمية كبيرة من البهارات؛ لأنها تؤدي إلى زيادة الشعور بالعطش أثناء فترة الصيام.
  • الابتعاد عن تناول الموالح، كـ (المخللات) خلال وجبة السحور أو الإفطار، واستبدالها بالسلطة؛ لاحتوئها على كمية من الألياف التي تجنب الإحساس بالعطش، وتساعد على تحمله لفترات طويلة.
  • الابتعاد عن تناول السكريات؛ لأنها تسبب زيادة الشعور بالعطش، واستبدالها بالفواكه الطازجة، التي تحوي عناصر غذائية تواجه الشعور بالعطش.
  • ضرورة الحرص على تناول الخضروات الطازجة على مائدة الإفطار والسحور، إذ تشمل ألياف تجنب الشعور بالعطش، لأنها تظل لمدة طويلة في المعدة.
  • الابتعاد عن كثرة استخدام الخل أو الملح في السلطة الخضراء؛ حيث يمكن استبدالهما بالليمون.
  • الابتعاد عن المقليات؛ لأنها تمنع الجسم من امتصاصه للمياه، وكذلك الأسماك المملحة.

ويتواجد مجموعة من المشروبات والأطعمة، التي تقلل الإحساس بالعطش خلال الصيام، كما ذكر العديد من الدكاترة، هي:

  • تناول عصير الليمون والنعناع والكركديه على وجبة السحور، إذ تساعد في الحد من الإحساس بالعطش خلال فترة الصيام.
  • تناول الموز والمشمش والتمر، فهي من الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم، الذي يجنب الشعور بالعطش خلال الصيام.
  • تناول اللبن الرايب، لأنه يساعد في الشعور بالشبع وعدم الشعور بالعطش طوال نهار رمضان، وللحفاظ على الوزن.
  • تناول الماء في الفترة من الإفطار حتى السحور، لتجنب الشعور بالعطش أثناء الصيام ولمنح الجسم كمية كافية من السوائل تساعده على محاربة العطش.

اقرأ أيضا: «الصحة» تطلق قافلتين طبيتين بالمحافظات ضمن «حياة كريمة»