الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:31 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

بعد كفاح 50 عامًا… اليوم.. الذكرى الـ 81 لتأسيس نقابة الصحفيين

مرور 81 عامًا على أنشاء نقابة الصحفيين
مرور 81 عامًا على أنشاء نقابة الصحفيين

تحل اليوم الذكرى 81 على تأسيس وإنشاء نقابة الصحفيين المصريين، وذلك من عام 1941، وبعد كفاح استمر ما يقرب من 50 عاما للصحفيين وتكللت جهودهم بالنجاح لإنشاء نقابتهم الصحفيين، لم تكن مهنيا فقط تخص الصحفيين بل كانت بوتقة انصهرت فيها قضايا الوطن الساعى إلى الحرية والاستقلال والتقدم مع قضايا المهنة وحريه الفكر والتعبير، وضد الاستبداد ومكائد القصر وضيق المسئولين منها فى سعيها لتعريف الشعب وتنويره وتعليمه وفى تأكيد حقه فى حياة كريمة.

«بداية الفكرة»

دعت جريدة الأهرام القومية في عام 1891 لإنشاء نقابة للصحفيين، ثم جاءت بعد ذلك جريدة المؤيد لتكرير النداء مرة أخرى في عام 1909، ومن ثم انتشرت الفكرة بين الصحف الأخرى.

وفي عام 1912، تم الموافقة على طلب الصحف بإنشاء نقابة للصحفيين على يد أصحاب الجرائد القومية، وانتخب في جمعيتها العمومية الأولى، مسيو «كانيفيه»، صاحب جريدة «لاريفورم» بالإسكندرية نقيبًا لها، وفارس نمر وأحمد لطفي السيد وكيلين، لكن جاءت الحرب العالمية لتنهي الفكرة وتكللها بالفشل.

رابط إنشاء نقابة الصحفيين

وبعد المحاولة الأولى، تجددت الفكرة مرة أخرى من خلال رابطة مكونه من 5 صحفيين هم: «داود بركات وإسكندر سلامة ومحمد حافظ عوض وجورج طنوس»؛ وأعلنوا أن هدف الرابطة هو السعي قدمًا لإنشاء نقابة للصحفيين.

وضع حجر أساس النقابة

تم وضع حجر أساس النقابة في عام 1924، على يد ثلاثة من الصحفيين هم: «أمين الرافعي ومحمد حافظ عوض وليون كاسترو»، بعدما قابلوا رئيس الوزراء وطلبوا منه إصدار قانون لإنشاء نقابة للصحفيين، ثم اجتمعوا وبدأوا في إعداد مشروع النقابة، وأعلنوا قيامها في نفس العام.

ما العائق الذي تسبب في عدم اكتمال الفكرة؟

في عام 1936، صدر مرسوم باعتماد نظام جمعية الصحافة، ولكن البرلمان رفض اعتماد المشروع المقدم من الصحفيين، لذلك وقف اكتمال الفكرة.

بعد كفاح 50 عامًا تحقق حلم الصحفيين

في نوفمبر 1939 تقدم رئيس الوزراء علي ماهر، بطلب إلى مجلس النواب لاستكمال فكرة إنشاء نقابة للصحفيين، وظل في حالة من الجدل إلى أن أصدر القانون رقم 10لعام 1941 في 31 مارس بأنشاء النقابة.

أول معركة بين مجلس الشيوخ نقابة الصحفيين «الاشتغال بالسياسة»

المعركة الأولى حظر الاشتغال بالسياسة؛ ففى مجلس الشيوخ عند مناقشة مشروع قانون النقابة رفض النائب يوسف أحمد الجندى الشهير برئيس جمهورية زفتى نصا كانت لا تخلو منه قوانين النقابات المهنية فى ذلك الوقت بحظر الإشتغال بالسياسة قائلا: «كيف يحظر على نقابة الصحفيين الاشتغال بالسياسة لأن تنظيم مهنة الصحافة وتكوين نقابة يستلزم الاشتغال بالسياسة، فإذا سنت الحكومة قانونا من شأنه الحد من حرية الصحف مما يستدعى أن تناقشه هيئة النقابة تم منعها بحجة اشتغالها بالأعمال السياسية، مع أن طبيعة تنظيم المهنة تقتضى من النقابة الكلام فى السياسة كما أن العمل على رفع شأن الصحافة وإعلاء كلمتها يستدعى حتما تعرض النقابة للشئون السياسية».

أول مجلس بالنقابة

صدر قرار وزارى فى مارس 1941 بتعيين أول مجلس للنقابة مكون من 12 عضوا 6 يمثلون أصحاب الصحف و6 من المحررين ومن أصحاب الصحف محمود أبوالفتح باشا الذى اختاره المجلس نقيبا، حيث كان يتم اختيار النقيب من بين أعضاء المجلس وجبرائيل بشارة تكلا باشا وفارس نمر باشا وعبدالقادر حمزة باشا ومحمد التابعى باشا وإدجار جلاد باشا، ومن المحررين خليل ثابت بك وإبراهيم عبدالقادر المازنى ومحمد فكرى أباظة ومحمد خالد وحافظ محمود ومصطفى أمين.

قيمة الاشتراك السنوى داخل النقابة جنيه واحد فقط

والمهمة الأولى لهذا المجلس المعين هى الإعداد لأول جمعية عمومية للصحفيين التى انعقدت فى الساعة الثالثة بعد ظهر يوم الجمعة الخامس من ديسمبر 1941 بمحكمة مصر بباب الخلق، لاختيار أول مجلس منتخب وكان عدد الأعضاء الذين حضروا الاجتماع الأول 110 أعضاء من 120 عضوا هم كل أعضاء النقابة فى سنتها الأولى سدد كل منهم الاشتراك السنوى وقيمته جنيه واحد، وكان أول خمسة أعضاء تقدموا للنقابة كمؤسسين هم حافظ محمود ومحمد لطفى غيث ومحمد أحمد الحناوى ومصطفى أمين وصالح البهنساوي.

اقرأ أيضًا: تفاصيل عن السفينة الجانحة في الذكرى الأولى من تحريرها..كارثة جديدة لـ«إيفر جرين»