الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:33 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلومبرج: بايدن يطالب بعدم بقاء بوتين في السلطة

ذكرت وكالة "بلومبرج"، خلال تقرير لها، ما تتضمنه خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت 26 مارس، في "وارسو" بختام رحلته إلى أوروبا، أنّ بايدن قال إنّ نظيره الروسي فلاديمير بوتين لا يمكنه البقاء في السلطة.

كما ناشد "بايدن" حلفاءه أن يستعدوا لصراع طويل الأمد مع حكومة "بوتين"، مُوضحًا أنّ الأزمة الراهنة لن تنتهي خلال أيام أو حتى شهور، فيما أوضح مسؤول في البيت الأبيض أنّ خطاب "بايدن" لا يعني تغيير النظام في روسيا.

وعلى الجانب الآخر، صرح الكرملين بأنّه ليس لـ "بايدن" أن يقرر بقاء "بوتين" بالسلطة من عدمه.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، استبعد السفير الروسي لدى بولندا سيرغي أندرييف، قطع العلاقات بين روسيا وبولندا، فيما رجح إغلاق السفارة في العاصمة البولندية.

وجدير بالذكر أنّ الخارجية البولندية طالبت بترحيل 45 دبلوماسيًّا روسيًّا، بدعوى ممارستهم أنشطة تجسسية. فيما أكد "أندرييف" أنّ روسيا سترد على قرار "وارسو" بطرد دبلوماسيين بولنديين من أراضيها، وفقًا لمبدأ "التعامل بالمثل".

وفي هذا الصدد، ذكر التقرير أنّ الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" سعى إلى إبعاد الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" عن السلطة، كما قال الرئيس الأسبق "باراك أوباما"، في 2011، إنّ بشار الأسد يجب أن يرحل، فيما ما يزال "الأسد" و"مادورو" يسيطران على بلديهما.

وعليه، فمن غير الممكن أن يدعو رئيس أمريكي صراحةً إلى الإطاحة برئيس من السلطة، لا سيما في بلد مسلح نوويًّا بحجم روسيا.

وتساءل التقرير عن فعالية العقوبات المالية ومدى السرعة التي يمكن لأوروبا أن تنأى بنفسها عن الغاز الروسي؛ مُشيرًا إلى أنّه قبل وقت قصير من خطاب "بايدن"، وردت تقارير عن هجوم الروس بالقرب من "لفيف" الأوكرانية، وهي مدينة على بعد حوالي ساعة من الحدود البولندية، فضلًا عن رفض "بايدن" مناشدات أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي "الناتو" بإغلاق المجال الجوي للبلاد

ومن ناحية أخرى، قال بايدن إنّ الولايات المتحدة تلتزم بالدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو، مُحذرًا بوتين من التحرك على أراضي الناتو.

كما تعهد بايدن بزيادة شحنات الغاز إلى أوروبا، كجزء من محاولة إبعاد الاتحاد الأوروبي عن الطاقة الروسية، مع فرض عقوبات جديدة على السياسيين والكيانات الروسية.

وتعهدت الولايات المتحدة بقبول ما يصل إلى 100 ألف لاجئ من أوكرانيا؛ حيث قال "بايدن" إنّ مساعدة هؤلاء اللاجئين ليست مسؤولية بولندا، أو أي دولة أخرى، بمفرده.

جدير بالذكر أيضا، أنّه تم إجبار أكثر من 10 ملايين شخص في أوكرانيا على ترك منازلهم، إلى جانب فرار أكثر من 3.4 ملايين من أوكرانيا.

اقرأ أيضا| بريطانيا وأستراليا يطالبان روسيا بحماية المدنيين من الصراع الراهن

كما عقد "بايدن" اجتماعًا خاصًا مع نظيره البولندي "أندريه دودا"، وتطرقا إلى كيفية تسليح أوكرانيا بطائرات حربية وغيرها من الضمانات الأمنية.