الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الفريق عبد المنعم خليل.. «بزغ نجمه بصعيد مصر وسجل اسمه في صفحات جيشها العريق»

الفريق عبد المنعم خليل رفقة أبناء القوات المسلحة
الفريق عبد المنعم خليل رفقة أبناء القوات المسلحة

كشفت إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة سيرة ومسيرة الفريق عبد المنعم محمد خليل، قائد الجيش الثاني الميداني الأسبق في حرب أكتوبر المجيدة ورئيس هيئة تدريب القوات المسلحة الأسبق، الذي وافته المنية صباح الأربعاء، تاركًا خلفه تاريخًا عسكريًا مليئًا بالجهد والعطاء للوطن.

​​​​​​بزغ نجمه من صعيد مصر

بزغ نجم الفريق عبد المنعم محمد خليل من صعيد مصر وفي دروبها اشتد عوده واستنار فكره وفي ناصع صفحات جيش مصر العريق سجل بأحرف من نور اسمه، فهو أحد رواد العسكرية المصرية في العصر الحديث.

نشأته

وُلد في أول إبريل عام 1921 بمحافظة المنيا، والتحق بمدرسة محمد علي الابتدائية عام 1927، ثم انتقل إلى مدرسة الخديوية ونال شهادة الثقافية ثم التوجيهية عام 1939، ومنها التحق بالكلية الحربية وتخرج في 28 مايو عام 1942.

مسيرته العسكرية

وفي مسيرته العسكرية الطويلة والشاقة شارك الفريق عبد المنعم خليل ضمن القوات المصرية التي دخلت حرب فلسطين، ومن أبرز المحطات التي يحفل بها سجله العسكري نقف عند سفره في بعثة إلى إنجلترا للحصول على دورة قادة سرايا عام 1951، ثم حصوله على كلية القادة والأركان، وإيفاده في بعثة إلى موسكو عام 1961 للحصول على دورة قادة ألوية، ثم تولى منصب قائد الكتيبة الثانية مشاة، ورئيس أركان اللواء الرابع المشاة.

رئيس عمليات القوات العربية

بعدها سافر إلى اليمن كرئيس لعمليات القوات العربية ونال ترقية استثنائية إلى رتبة العميد لمشاركته في إحدى العمليات الهامة والخطيرة باليمن، عاد بعدها إلى مصر عام 1966 ليشارك في حرب يوليو 1967 قائدا لقوات المظلات، ثم تولى منصب رئيس أركان الفرقة الثانية، وكلفه اللواء أحمد إسماعيل بالإشراف على قطاع بورسعيد.

قياد الجيش الثاني الميداني في حرب الاستنزاف

وفي التاسع من نوفمبر عام 1967 تم تعيينه قائدا للفرقة الثالثة المشاة ثم رئيسا لأركان الجيش الثاني الميداني في 18 مارس عام 1969، ثم تولى قيادة الجيش الثاني في 12 سبتمبر من نفس العام، وقاد الجيش الثاني الميداني في المراحل الهامة والخطيرة بحرب الاستنزاف وواصل جهوده لإعداد الجيش لتلك الحرب واستكمال احتياجاته الإدارية والفنية.

الثغرة الإسرائيلية

وانتقل لتولي منصب رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة يوم السادس عشر من أكتوبر عام 1973 ومع بدء أحداث الثغرة الإسرائيلية غرب القناة استدعت القيادة العامة اللواء عبد المنعم خليل ليتولى قيادة الجيش الثاني خلفا للواء سعد مأمون.

خلوا مصر هدفكم

وبعد انتهاء الحرب شغل اللواء عبد المنعم خليل العديد من مناصب القيادة العامة، وانتهت خدمته بالقوات المسلحة بالاحالة للتقاعد في 1 يوليو عام 1975. ومن أشهر مقولاته:"خلو مصر دائما هي هدفكم".

القوات المسلحة تنعى الفريق عبد المنعم محمد خليل

ونعت القيادة العامة للقوات المسلحة الفريق عبد المنعم محمد خليل قائد الجيش الثانى الميداني الأسبق فى حرب أكتوبر المجيدة ورئيس هيئة تدريب القوات المسلحة الأسبق، الذي وافته المنية صباح اليوم الأربعاء، بعدما قدم تاريخا عسكريا مليئا بالجهد والعطاء للوطن.

اقرأ أيضًا: الصين تدخل على خط النار مع أمريكا.. ما علاقة بحر الصين؟

وتقدمت القيادة العامة للقوات المسلحة لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء، داعية المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده برحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

السيسي يتقدم الجنازة العسكرية

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم الجنازة العسكرية لكل من الفريق عبد رب النبى حافظ رئيس أركان الجيش الأسبق، والفريق فخرى عبد المنعم خليل، قائد الجيش الثانى الميداني الأسبق.

​​​​​