الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:23 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسباب التنميل ووخز اليدين والقدمين وطرق العلاج

في أحيان كثيرة يشعر البعض بتنميل ووخز في يديه أو في قدميه، ولا يعرف البعض أن ذلك العرض هو عرض رئيسي لنقص فيتامين (ب)، بحسب موقع Healthline medical centre.

في موقع "الطريق" نستعرض أسباب التنميل ووخز اليدين والقدمين وعلاجهما.

أسباب تنميل ووخز اليدين والقدمين

يؤدي نقص الفيتامينات في الجسم إلى العديد من الأعراض المؤلمة التي يتعرض لها المريض، وعلى رأس تلك الفيتامينات ذات الأهمية القصوى لجسم الإنسان يأتي فيتامين (ب)، ومن أعراضه الرئيسية التنميل والوخز، الدوار، الشعور بالإرهاق، ضعف العضلات.

علاج التنميل والوخز

وفي سؤالنا للدكتور طارق يوسف استشاري الباطنى، عن أسباب التنميل والوخز في اليدين والقدمين، قال إن نقص فيتامين (ب) سبب رئيسي في ذلك، ويجب الحصول على جرعات فيتامين (ب) منتظمة لمدة شهر، وهي في جميع الأحوال ليس لها أضرار جانبية مادامت أخذت لمدة قصيرة وبجرعات تحت إشراف طبي.

أسباب أخرى للتنميل والوخز

ويتسبب النفق الرسجي وهو ممر ضيق في الجزء الأمامي من معصمك، في التنميل وقد يحدث أيضًا ضعف في قوة قبضة اليد مع الوقت في حالة الإهمال وعدم استشارة الطبيب.

ومن سبب وخز اليد بشكل مفاجئ أثناء النوم، إلى الإصابة بمتلازمة مخرج الصدر وهي عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تتطور عند انضغاط الأعصاب أو أسفل الرقبة وأعلى منطقة الصدر وداء الفقار الرقبية، عادة ما يحدث بسبب التلف والتمزق المرتبط بالمرحلة العمرية والذي يصيب أقراص العمود الفقري في الرقبة، يمكن أن يسبب أيضا خدرًا وتنميلًا في الساقين والقدمين، بالإضافة إلى آلام الرقبة وتيبسها.

اقرأ أيضًا: على رأسها روسيا.. 9 دول في العالم تمتلك قنابل نووية