الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:58 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري نفسي يوضح أسباب الهوس بقراءة الأبراج

منجم
منجم

لا يستطيع شخص نسيان كلمات أحمد ذكي عن التنجيم بفيلم البيضة والحجر، إذ قال إن خوف الناس من المستقبل هو ما يقودهم للإقبال على علم التنجيم والمنجمون، وهو ما أثبتته دراسة حديثة أجريت بجامعة لوند بالسويد.

وكشفت الدراسة إلى أن الناس قد يؤمنون بالتنبؤات الفلكية، لأسباب مختلفة، قد يجدها بعض الناس جذابة لأنها تعزز إحساسهم بالأنانية والخصوصية، بينما قد يعتبرها الآخرون وسيلة للمعرفة الروحية، أو لتاثرهم بظاهرة بارنوم، أو كطريقة للهروب من الأزمات الحياتية و مواجهة مخاوفهم الخوف.

واستخلصت نتائج الدراسة إلى أن الاشخاص الذين يميلون لقراءة الأبراج، أكثر نرجسية من غيرهم.

أسباب أقبال البعض على علم التنجيم

وأوضح أستاذ علم النفس بجامعة لندن، كريستوفر فرينش، خلال تصريحات صحفية إن إقبال الناس على المنجمين هي مجرد الية للتعامل مع الأجهاد وعدم اليقين بالحياة، فهى تمنح الأفراد أحساس بالسيطرة، و نوعا من الطمأنينة بشأن المستقبل، وشعورا أقل بالضيق .

وقال دكتور وليد هندي اسشارى الصحة النفسية، إن علم التنجيم، علم و شعبية كبيرة عند النساء أكثر من الرجال وفقا للأحصائيات .

وأوضح هندي في تصريح خاص لجريدة الطريق، أن الرجال لا يفضلون علم الأبراج لأن مركزية التحكم والدعم وأتخاذ القرار بدماغ الرجال تكون داخلية، فهم يومنون بأنهم المسيطرون على حياتهم دون عوامل خارجية، بينما مركزية التحكم عند النساء تميل بأن الظروف والعوامل الخارجية هى المسئولة عن نجاحاتهم أو أخفاقاتهم بالحياة، لذلك نجد أغلب مجلات المراة والمواقع النسائية تنشر الأبراج بصورة كبيرة.

اقرأ أيضًا:استشارى نفسى يوضح كيف تحمي طفلك من الاضطرابات النفسية

وتابع أن قراءة الأبراج تبدد القلق والخوف من المجهول عند قارئيها ، الذى يمثل أسوا أنواع الفوبيا عند الإنسان، كما أنها سيلة البعض للتعامل مع مخاوف الحياة وأزماتها، وهو يفسر ازدياد شعبية علم التنجيم خلال أزمة كورونا العالمية.

كما أن قراءة الأبراج تبث الطمأنينة بالنفس لأن الأشخاص تميل للبحث عن معلومات وتفسير أمور بطريقة تتوافق مع معتقدات وافتراضات الفرد.

واستطرد: قراءة الأبراج تساعد الأفراد على أتخاذ قرارتهم بالأمور الحياتية، كما أنها تعزز الثقة بالنفس عند الشخص، وتعطي الأفراد شعور وهمي بالمعرفة والقدرة على تحليل الشخصيات وقراءاتها.

وقال إن قراءة الأبراج تكون بمثابة ضمادة للجرح عند البعض، فهى تقدم مبررات للفشل في الأمور الحياتية.

وأضاف هندي أن شخصية الفرد تتشكل وفقا للجينات الوراثية و التنشئة الاجتماعية، والتعليم والثقافة، والعديد من العوامل الأخرى، وليس وفقا ليوم ميلاد الإنسان، فقد تجد شخصان يحملان نفس تاريخ الميلاد، لكن شخصية كل منهم تختلف عن الآخر.

هل علم التنجيم له أساس علمي أم لا!

لا يوجد أساس علمي يشير بامكانية التنبو بالمستقبل، وما يقال من بعض المنجمين أن علم التنجيم مرتبط بعلم الفلك هو مجرد ادعاء.

هل يوثر الهوس بعلم الأبراج على الصحة العام للأفراد؟

قال دكتور هندى إن متابعة الأفراد لقراءة الأبراج يحدث ضرر نفسي لهم، وعليهم الإقلاع عن تلك العادة السيئة.