الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل إجراء التحليل.. علامات تخبركِ أنكِ حامل

علامات تخبرك أنكِ حامل
علامات تخبرك أنكِ حامل

كثير من السيدات المتزوّجات يتشوّقن لسماع خبر الحمل، فبمجرّد أن تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها، يبدأن في التحري عن علامات الحمل دون انتظار إجراء اختبار الحمل بالمعمل.

فغياب الدورة الشهرية أول أعراض الحمل الواضحة، فضلًا عن علامات أخرى تخبرك بأن هناك جنين في رحمك ولكنّه ليس بالضرورة أن يحدث مع جميع السيدات، وفي النهاية فاختبار الحمل هو العلامة المؤكدة.

فإذا كنت ترغبين في الإنجاب ومتشوقة لسماع خبر حملك، نقدّم لك في "الطريق" عدة علامات إذ وجدت عليكِ اعلمي بأنكِ قد تكونين حاملًا، حسبما ذكر موقعي " supermama"، و" dailymedicalinfo".

تغيرات في الثدي

أحد العلامات التي تدل على أنك حاملًا، هو حدوث بعض التغيرات على الثدي، كانتفاخه وعدم تحمل لمسه، كما أن المنطقة المحيطة بحلمة الثدي تبدأ في تغيير لونها وتميل إلى اللون الغامق من لون الحلمة الطبيعي.

وإذا كان هناك حمل فمع مرور الوقت ستلاحظين اسمرار هذه المنطقة أكثر، كما ستظهر نتوءات صغيرة وهي عبارة عن غدد ضئيلة جدًا تعمل على ترطيب وتليين الحلمات وتجهيزها للرضاعة.

زيادة حرارة الجسم

بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث للجسم سواء عند الحمل أو اقتراب موعد الدورة الشهرية، فإن درجة حرارة الجسم تزداد بشكل ملحوظ، ولكن إذا ارتفعت حرارة جسدك لأكثر من أسبوعين فقد تكونين حاملًا.

قطرات دم خفيف

بعد أن تلتصق البويضة المخصّبة في جدار الرحم، ستلاحظين نزول عدّة قطرات من الدم الخفيف، قد يظنّها البعض دم الدورة الشهرية ولكنّك ستتأكدين بعد فترة إذ كان حمل أم دورة شهرية.

اقرأ أيضًا: لزيادة فرص الحمل.. إليك 6 فيتامينات ومعادن يجب تناولها

حساسية من الروائح

إذا كنتِ حامل فقد تعمل لديك حاسة الشم بشكل مبالغ فيه، فأي رائحة يمكن أن تسبب لكي الضيق حتى لو لم يشمها أحد غيرك.

الانتفاخ والغازات والغثيان

من أشهر العلامات التي تؤكد على حملك، هي الغثيان الصباحي خاصّة بعد نجاح التلقيح وإخصاب البويضة، كما أنك ستعانين أيضًا في شهورك الأولى من الانتفاخ والغازات نتيجة إبطاء عملية الهضم.

كثرة التبول

من الأمور التي قد تشعرين بها في حالة حملك هي ذهابك إلى الحمام بشكل كثير على غير المعتاد، ورغم أنها من العلامات غير المؤكدة إلا أنّها تحدّث لعدد من السيدات.