الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:44 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

«370 إناء تحنيط».. اكتشاف أثرى جديد في أبو صير

أوانى التحنيط
أوانى التحنيط

بداخل بئر ضخم بمنطقة أبو صير فى "سقارة" اكتشفت البعثة الأثرية التشيكية والتابعة للمعهد التشيكى لعلم المصريات خبيئة هائلة لمواد كانت تستخدم بالتحنيط، عن طريق أعمال الحفر الأثرى داخل مجموعة من "آبار الدفن" والتى تعود إلى عصر الأسرة السادسة والعشرون، والتى كانت تقع فى الجزء الغربى من مقابر أبو صير.

وقال الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذه الخبيئة تم اكتشافها داخل بئر ضخم على عمق 14 متر وبداخله عثر على مواد تحنيط فريدة مكونه من 370 إناء فخارى كبير الحجم مقسم إلى 14 مجموعة.

وأضاف "وزيرى" بأن هذه الأوانى بها بقايا مواد منذ آلاف السنين وكانت تستخدم فى عملية التحنيط، كما أشار إلى أنه يوجد بالمجموعة العلوية للأوانى 4 أواني كانوبية من الحجر الجيرى وفارغة ومنقوش عليها نصوص بالكتابة الهيروغليفية بإسم صاحبها الملقب بإسم "واح إيب رع-مرى نيت" وهو ابن السيدة إرتورو.

اقرأ أيضا: لأول مرة في التاريخ.. امرأة تتولى منصب مساعد رئيس وكالة المسجد النبوى

وقال "ميروسلاف بارتا" رئيس البعثة التشيكية، أن موسم 2021 كان يهدف إلى الكشف عن الآثار التى تعود لحقبة كان المجتمع المصرى القديم عن طريقة للحفاظ على هويته، كما بنيت مقابر أبو صير بنفس طريقة بناء وهندسة هرم زوسر.