الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:48 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد هيكل: مصر وكوريا يعملان على توطين الصناعات المحافظة للبيئة

احمد هيكل
احمد هيكل

خلال منتدي الأعمال المصري الكوري أكد الدكتور أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة شركة القلعة القابضة علي إن شركته هي الراعي الرئيسي في الشركة المصرية للتكرير، وهي شركة تبلغ استثماراتها 4.3 مليار دولار، وحصلت على قرض بقيمة 880 مليون دولار من بنك إكسيم الكوري كجزء من التمويل.

وأضاف هيكل في كلمته خلال منتدى الأعمال المصري الكوري بحضور رئيس جمهورية كوريا الجنوبية، أن شركة القلعة تمتلك مجموعة شركات ECARU /ENTAG وهي شركات رائدة في إدارة النفايات البلدية والزراعية، ومع التهديدات البيئية التي تلوح في الأفق من حولنا، أصبحت الحاجة إلى تخفيض الانبعاثات الضارة عن طريق إعادة تدوير المخلفات الصلبة أكبر من أي وقت مضي.

وأوضح هيكل أنه يمكن لكوريا ومصر أن تلعبا دورا في التصنيع المشترك لهذه المصانع في مصر لخفض تكاليف تصنيعها، وبصورة أوسع يمكن للتعاون المشترك بين مصر وكوريا أن يعمل كمركز إضافي لتوطين هذه الصناعات، وصناعات أخري ذات قيمة مضافة لتصبح مصر مركزا إضافيا للتصنيع قريب من أسواق أوروبا وأمريكا وبعيد بقدر كبير عن المشاكل الجيوبوليتيكية في منطقة جنوب شرق اسيا.

وأشار هيكل إلى أن الحكومة المصرية أصدرت عدة قوانين من شأنها تمكين القطاع الخاص للقيام بدور رائد في هذا الصدد، ومع اقتراب Cop27 للمناخ نوفمبر المقبل أصبح هناك إطار عام للعمل في هذا المجال.

اراء ايضا

رئيس الوزراء: خطة تنفيذ المجمعات الصناعية توجه لدعم الاقتصاد الوطني

مضيفا إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع أسعار الطاقة والأسمدة الكيميائية والسلع الأساسية جعل إعادة تدوير المخلفات الصلبة و تحويلها إلي سماد عضوي ووقود صلب بديل للفحم الأحفوري والفحم البترولي أكثر إلحاحا، وليس في توليد الكهرباء من تلك النفايات الصلبة لتكلفتها الرأسمالية والجارية العالية ولكن في ضوء صناعات تضمن تحقيق قيمة مضافة علي هذه المخلفات الصلبة.

وأرجعت القلعة في بيان سابق نمو إجمالي الإيرادات إلى تسجيل إيرادات بقيمة 21.6 مليار جنيه تقريبًا من الشركة المصرية للتكرير خلال عام 2020.

تابعت القلعة في حالة عدم احتساب إيرادات الشركة المصرية للتكرير، فإن إيرادات شركة القلعة تستقر عند 14.4 مليار جنيه دون تغير سنوي ملحوظ على الرغم من التأثير السلبي لانتشار فيروس (كوفيد – 19) خلال العام”.

وساهم الأداء القوي لشركة طاقة عربية وتحسن أداء شركتي الوطنية للطباعة ونايل لوجيستيكس في تعزيز أداء المجموعة، بحسب بيان القلعة.