الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:46 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الإلكترونيات والبترول”.. مصر وكوريا الجنوبية استثمارات لا تنتهي

الرئيس السيسي ورئيس كوريا الجنوبية
الرئيس السيسي ورئيس كوريا الجنوبية

بمراسم استقبال رسمية وعزف السلام الوطني البلدين، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، في أول زيارة لرئيس كوريا الجنوبية لمصر منذ 16 عاما.

وترتبط مصر وكوريا الجنوبية بعلاقات تاريخية عريقة، وهو ما جعلها نموذج يحتذى به، لما بينهما من تعاون في مختلف المجالات، وخصوصًا الاقتصادية، فقد بلغ حجم الاستثمارات الكورية في مصر إلى 125 مشروعا كوريا باستثمارات 341.9 مليون دولار وذلك حتى مارس 2014.

وتتركز الاستثمارات الكورية الجنوبية في مصر على العديد من المجالات، ومنها: "الإلكترونيات، والصناعات النسيجيه، ومكونات السيارات، والكيماويات، ومواد البناء".

تعد أهم شركات كوريا الجنوبية المستثمرة في مصر: "سامسونج للالكترونيات، وإل جي للإلكترونيات، والشركة الكورية Dong-IL للمنسوجات، وشركة Tex Chem مصر منتجات كيماوية، وشركة Mobis مركز لوجيستي بالإسكندرية، وشركة GS E & C بناء مصنع لتكرير البترول، وشركة SK E & C "بناء مجمع للبتروكيماويات، وشركةDoosan HI & C تقوم "بناء محطة لتوليد الطاقة".

اقرأ أيضًا: السيدة انتصار السيسي تستقبل قرينة رئيس كوريا الجنوبية في قصر الاتحادية

وفي عام 2015 وصل التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية إلى 2.5 مليار دولار، حيث بلغت الصادرات المصرية إلى كوريا خلال عام 2013 حوالي مليار دولار، مقارنة بنحو 802 مليون دولار خلال عام 2012، بزيادة بلغت 26%.

وتعد أبرز الصادرات المصرية في كوريا الجنوبية من الصادرات البترولية (منتجات بترولية وغاز مسال)، وصادرات غير بترولية تتمثل في: "القطن الخام، وتفل البنجر، والميثانول الكحولي، الي جانب صادرات أخرى مثل الرخام والأسمنت الأبيض والمركزات الملابس القطنية"، وحسب تقرير للمكتب التجاري المصري في سول.