الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:32 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

منى ماهر مديرًا لمركز المعلومات والتوثيق واتخاذ القرار بجامعة الأزهر

منى ماهر مدير مركز المعلومات والتوثيق واتخاذ القرار بجامعة الأزهر
منى ماهر مدير مركز المعلومات والتوثيق واتخاذ القرار بجامعة الأزهر

أصدر الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، قرارًا بتكليف المهندسة منى ماهر عبد المطلب؛ للقيام بعمل مدير عام مركز المعلومات والتوثيق ودعم اتخاذ القرار بالجامعة.

تدرجت مديرة المركز في التعليم وحصلت على بكالوريوس الهندسة (اتصالات وإلكترونيات) وكان مشروع التخرج في الشبكات، ثم التحقت بالعمل في جامعة الأزهر مهندسة للشبكات بمركز المعلومات والتوثيق، وعملت رئيسًا لقسم الشبكات بوحدة النظم والمعلومات بالجامعة، ثم عملت بمركز المعلومات بإدارة الحاسب الآلي، ثم عضوًا بمكتب التميز الدولي بالجامعة، ورقيت إلى منصب مدير عام مركز المعلومات من الفترة ٢٠١٦م وحتى تاريخه.

في الوقت نفسه، أصدر مركز الأزهر للفتوى، مجموعة من الإرشادات التي حث عليها الإسلام، بعد ظهور متحور "أوميكرون" ومخافة انتشار العدوى به؛ لمنع تفشي وباء عام كورونا.

وأوضح مركز الأزهر للفتوى، أن الإسلام أرشدنا إلى اتباع إجراءات السلامة، واتخاذ تدابير الوقاية؛ منعًا من الإصابة بمرض أو انتشار وباء، منها:

1️⃣ تجنّب المخالطة اللصيقة بأي شخص تظهر عليه أعراض نزلات البرد أو الإنفلونزا، وعلى من أحس بشيء من هذه الأعراض أن يتجنب الاختلاط بالناس في أماكن التجمعات كالمدارس والجامعات والأسواق ووسائل المواصلات؛ لقول سيدنا رسول الله ﷺ: «لَا يُورِدَنَّ مُمْرِضٌ عَلَى مُصِحٍّ» [أخرجه البخاري]، أي: لا يقدُمَنَّ مريضٌ بمرضٍ معدٍ على صحيحٍ أو العكس.

2️⃣ لُزوم المنازل عند خوف تفشي الوباء إلَّا لضرورة أو حاجة، وقد بشَّر الإسلام من قعد في بيته صابرًا راضيًا بقضاء الله وقت انتشار الوباء بأجر الشَّهيد وإنْ لم يمُتْ بالوباء؛ ويدل على ذلك قول سيدنا رسول الله ﷺ: «لَيسَ مِنْ رَجُلٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ، فَيَمْكُث فِي بَيتِهِ صَابِرًا مُحْتَسِبًا يَعْلَمُ أَنَّهُ لَا يُصِيبُه إلَّا مَا كَتَبَ اللهُ لَهُ؛ إلِّا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ الشَّهِيدِ».

اقرأ أيضا:

الأزهر: 10 إرشادات حث عليها الإسلام للوقاية من فيروس كورونا