الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:02 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

القاتل الصامت يطل برأسه من جديد. مصرع وإصابة 18 شخصا خلال 24 ساعة

تسرب غاز - تعبيرية
تسرب غاز - تعبيرية

فصل جديد من فصول حوادث تسرب الغاز تزامنًا عم انخفاض دراجات الحرارة وموجة الصقيع التي تضرب البلاد. قاتل صامت راح يطرق أبواب الأسر ما بين محافظتي القاهرة والجيزة ليحصد أرواح 8 أشخاص بينهم أطفال وعروس فيما أصيب 10 أخرون.

خلال التقرير التالي ترصد "الطريق" أبرز هذه الحوادث خلال الـ24 الماضية، وكيفية الوقاية منه والحفاظ على سلامة المواطنين.

أطفال شقة فيصل
لقي 4 أطفال أشقاء مصرعهم في حريق اندلع داخل شقة سكنية بمنطقة فيصل بالجيزة بسبب تسرب الغاز، حيث نشب الحريق داخل داخل شقة بالطابق الثالث، الأمر الذي نتج عنه مصرع طفل رضيع يدعى "عبد الرحمن.ع" يبلغ من العمر عامين ونصف، وأشقائه الثلاثة "ج" 8 سنوات، "ي"، 6 سنوات، "ج"، 4 سنوات، وتم نقلهم مشرحى مستشفى أم المصريين.

كشفت التحريات أن والدتهم تركتهم بالمنزل وغادرت لقضاء بعض الاحتياجات قبل أن تتلقا اتصالا هاتفيا من الجيران يخبروها بنشوب حريق بالشقة ومصرع أبنائها.

تسرب الغاز في الساحل
لم تمر سوى ساعات قليلة على حادث فيصل غرب الجيزة حتى لقيت أسرة مكونه من 3 أفراد (أب  أم وابنتهما) مصرعهما داخل شقتهم بمنطقة الساحل.

تبين أن الأب، 53 سنة، موظف بالمعاش وزوجته، 42 سنة، مدرسة، وابنته طفلة عمرها 10 سنوات، وان الأب المتوفى عثر على جثته داخل غرفه الأطفال جالس على السرير وفى يده العكاز، كما عثر على جثتي الزوجة والابنة نائمين على السرير داخل غرف النوم.

كشفت المعاينة الأولية التي أجرتها الأجدهزة الأمنية، سلامة جميع نوافذ الشقة ووجود جميع المعلقات الشخصية الخاصة بالمتوفين داخلها، مشيرة إلى أن سبب الحادث تسرب للغاز حيث تبين وجود سخان غاز داخل المطبخ يعمل ووجود حنفية مياه داخل الحمام مفتوحة.

عروس الهرم

فى منطقة الهرم بمحافظة الجيزة لقيت عروس لم يمر على زواجها سوى يوم مصرعها إثر تعرضها إلى اختناق بسبب تسرب غاز السخان.
 

استمع رجال المباحث لأقوال زوجها، ولم يشتبه في وفاتها جنائيا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة المختصة للتحقيق.

أسرة إمبابة
شهدت منطقة إمبابة مصرع 3 أشخاص وإصابة فتاة باختناق نتيجة تسرب غاز داخل شقتهم بمدينة الأمل.

الحادث أسفر عن مصرع كلا من "فاطمة عبدالله سرور 80 سنة، عائشة محمد عبدالرسول 56 سنة، زينب محمد بالرسول 61 سنة" جرى نقل الجثامين إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، والمصابة دينا محمد العربي 22 سنة إلى مستشفى الموظفين.

تسرب غاز بأرض اللواء
أصيبت أسرة مكونة من 5 أشخاص بحالات إغماء نتيجة الاختناق بسبب تسرب غاز داخل شقة سكنية بمنطقة أرض اللواء بدائرة القسم.

المصابون الخمسة هم كل من: الزوجة "نهلة علي خليل" 48 سنة، الزوج "محمود ناجي غنيم" 50 سنة، والأبناء "محمد" 20 سنة، "نوران" 22 سنة، "مصطفي" 14 سنة، وتم نقل المصابين إلى مستشفى إمبابة العام لتلقي العلاج اللازم.

اقرأ أيضا: إخلاء سبيل متهم بالتحريض ضد مؤسسات الدولة بتدابير احترازية

ومع تكرار حوادث تسرب الغاز خلال برودة الطقس، إليكم بعض الإرشادات لتجنب الانضمام إلى قائمة طويلة لضحايا "القاتل الصامت":

-التأكد من سلامة تمديدات الغاز: الأنابيب والخراطيم بصورة دورية

- تجنب تعرضها للحرارة أو العوامل الجوية السيئة.

- التأكد من عدم وجود تسرب كل فترة باختبار رغوة الصابون

- تجنب الكشف عن التسرب بواسطة أعواد الكبريت

- تجنب التدخين بجانب السخان

- عدم فتح المصابيح الكهربائية في حالة شم رائحة الغاز مع توفير التهوية لتجديد الأكسجين

- تهوية المكان بفتح النوافذ والأبواب

- إحكام غلق صمام الغاز

- إطفاء مصادر الاشتعال القريبة

موضوعات متعلقة