الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… «تأخر الترقيات وغياب العلاوات».. الجامعة العمالية تسقط في فخ المديونيات.. مستندات

الجامعة العمالية
الجامعة العمالية
القاهرة

حالة من الغموض تسيطر على الجامعة العمالية في القاهرة، بعد شكوى العاملين من غياب العلاوات، وتضارب القرارات بين رئيس اتحاد عمال مصر، والمشرف العام على المؤسسة الثقافية العمالية، الذي انتدبته وزارة القوى العاملة لمعالجة المشكلات التي تواجه الموظفين، حسب قولهم.

حصلت «الطريق» على مستندات توثق شكوى العاملين بالجامعة العمالية من الأوضاع الإدارية والمالية المتواضعة، وتضارب بعض القرارات بين المسؤولين عن إدارة شؤون الجامعة بشأن إعادة موظفين إلى درجاتهم الوظيفية بعد صدور قرارات عقابية بحقهم.

وتعليقًا على ذلك، قال وائل شرف الدين، رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالمؤسسة الثقافية العمالية والجامعة العمالية، إن الموظفين في الجامعة قلقين على مستقبلهم الوظيفي في ظل الأوضاع المالية المتواضعة، وغياب الترقيات والعلاوات، وتأخر المرتبات.

وأبان «شرف الدين» في تصريحات لـ«الطريق»، أن الموظفين لم يحصلوا على العلاوات الاجتماعية التي صدّق عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ 2017، مشيرًا إلى أن المشرف العام على المؤسسة الثقافية العمالية، وافق على صرف جزء من المعاشات، بنسبة 50% لبعض الموظفين، لكن قراراته تواجه بأخرى تتعارض معها.

مديونيات التأمينات على الجامعة العمالية

من جهتها، ترى سهير حمدي، عضو اللجنة النقابية ومدير العلاقات العامة بالجامعة العمالية، أن «مديونيات التأمينات على الجامعة تجاوزت 200 مليون جنيه، ولم يحصل الموظفين على زيادة في المرتبات أو حوافز وعلاوات منذ 2017، خاصة وأن الجامعة لم تستقبل أي طلاب خلال عام 2021».

وأضافت مدير العلاقات العامة بالجامعة العمالية، أن عدد الطلاب الذين يدرسون في الجامعة العمالية لا يتعدى 1000 طالب على مستوى الجمهورية، والإيرادات العائدة من العملية التعليمة لا تكفي لسد مرتبات الموظفين لمدة شهر واحد، والجامعة تمر بأزمة مادية طاحنة.

اقرأ أيضًا: «تأخر المرتبات وغياب الترقيات».. أزمة جديدة تضرب الجامعة العمالية

وتواصلت «الطريق» مع الجهة المعنية بهذه الشكوى والمتمثلة في اتحاد عمال مصر الذي يترأس مجلس إدارته جبالي المراغي؛ للتحقق من صحة إدعاءات الموظفين، والذي قال إن التحقيقات التي أُجريت في الشؤون القانونية داخل الجامعة ذاتها، أثبتت عدم وجود أدلة إدانة ضد الموظفين الذين تمت مجازاتهم، وبناء عليه صدر قرار عودتهم إلى وظائفهم مرة أخرى.

وعن تأخر المرتبات وغياب العلاوات، أوضح «المراغي» لـ«الطريق»، أن الحالة المالية للجامعة العمالية لا تسمح بصرف أية علاوات، كما أن أساس مرتبات الموظفين يأتي من صندوق الطوارئ، التابع لوزارة القوى العاملة.

وإلى نص المستندات:

اقرأ أيضا: «التعليم» تكشف مواد امتحانات الغير مضافة لمجموع الطلاب