الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شيخ الأزهر: الأمير تشارلز قائد يتحلى بالحكمة والمسؤولية ومنصف للإسلام

لقاء شيخ الأزهر وولي عهد بريطانيا بالجامع الأزهر أمس
لقاء شيخ الأزهر وولي عهد بريطانيا بالجامع الأزهر أمس

التقى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، أمس، ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز، وزوجته كاميلا، بالجامع الأزهر، وأعرب عن سعادته بلقائهما بالجامع الأزهر.

وكتب فضيلة الإمام الأكبر في منشور له عبر صفحته الرسمية "فيسبوك"، اليوم الجمعة :"سعدت بلقاء الأمير تشارلز بالجامع الأزهر، تناقشنا حول أبرز الأزمات الإنسانية المعاصرة".

وتابع شيخ الأزهر:"وجدت في الأمير تشارلز قائدا يتحلى بالحكمة والمسؤولية، وصوتا غربيا منصفا في حديثه عن الإسلام والمسلمين، ناقشنا أهمية تعزيز حوار الأديان، وأزمة تغير المناخ، وضرورة إيجاد حلول جذرية للحد من خطورتها".

وناقش فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، أمس، مع الأمير تشارلز، ولي العهد البريطاني أمير ويلز، بالجامع الأزهر الشريف، أزمة تغير المناخ وما تفرضه من تحديات كبيرة تهدد العالم، والحلول الممكنة لمواجهتها.

نتائج القمة العالمية للمناخ

وقال فضيلة الإمام الأكبر، إن نتائج القمة العالمية للمناخ "COP26" لم تأت على قدر الحاجة والمستوى المرجو منها، معربًا عن أمله في أن تسهم جهود المنصفين أمثال الأمير تشارلز في الدفاع عن حقوق الدول الفقيرة، وحث المجتمع الدولي أن تأخذ تلك الدول ومصالحها في الحسبان للتخفيف من معاناتها، مضيفا أنه قد شارك مؤخرًا في القمة العالمية التحضيرية لمؤتمر المناخ "COP26" بحضور عدد كبير من رموز وقادة الأديان في ضيافة البابا فرانسيس على أمل الإسهام في وضع الحلول المناسبة لتلك الأزمة العالمية، إلا أن النتائج لم تكن على المستوى المطلوب.

من جانبه؛ أوضح ولي العهد البريطاني أنه قد قضى ما يزيد عن الأربعين عامًا في البحث عن حلول لتلك الأزمة العالمية، مؤكدًا أنه قد وجه دعوة صريحة إلى الحكومات المشاركة في COP26 وقمة مجموعة العشرين وغيرها من القمم العالمية ذات الشأن بأن توجه استثماراتها نحو مشاريع البنى التحتية، والمشروعات التي تساعد في الحفاظ على البيئة والتصدي للتغير المناخي، مؤكدا أنه لمس حرصًا كبيرًا في الحفاظ على البيئة، وحمايتها من التلوث في تعاليم الإسلام وتعاليم الأديان الأخرى.

كان الأمير تشارلز التقى الدكتور أحمد الطيب أثناء رئاسته لجامعة الأزهر في عام 2006، ومحنته الجامعة آنذاك الدكتوراه الفخرية، لدوره في دعم أفكار التسامح والحوار بين الأديان.

زيارة الأمير تشارلز وزوجته كاميلا الجامع الأزهر

وتعد هذه هي المرة الثاني التي يزور فيها الأمير تشارلز وزوجته كاميلا الجامع الأزهر، وكانت المرة الأولى عام 2006 التقيا خلال الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق.

واستمع ولي عهد بريطانيا وزوجته إلى درس ديني ألقاه الدكتور محمد سيد طنطاوي، وندد خلالها الأمير تشارلز برسوم الكاريكاتير التي ظهرت في صحيفة دنماركية تسيئ للرسول عليه الصلاة والسلام.

ودعا في محاضرة ألقاها في الجامع الأزهر زار ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز وزوجته كاميلا الجامع الأزهر في القاهرة، واستمعا إلى درس ديني بحضور شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوى.

وندد الأمير تشارلز برسوم الكاريكاتير التي ظهرت في صحيفة دنماركية مسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام.

ودعا الأمير تشارلز، خلال المحاضرة إلى الاحترام المتبادل بين أصحاب الديانات المختلفة بعد الاحتجاجات العنيفة التي جرت في بعض الدول الإسلامية ضد الرسوم.

اقرأ أيضا:

بعد ساعات من تعيينها.. إقالة عميد ”الدراسات الإسلامية” في الإسكندرية

موضوعات متعلقة