الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:28 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد الهجوم على إلهام شاهين.. تعرف على معنى ”المومس الفاضلة” بالمعجم

إلهام شاهين
إلهام شاهين

أثارت تصريحات الفنانة إلهام شاهين، حول تقديمها لمسرحية جديدة تحمل اسم "المومس الفاضلة" ضجة كبيرة وجدلًا بين معارضين لاسم العمل ومحتواها ومؤيدين، حتى تم التوجيه بطلب إحاطة لمجلس النواب.

وكشفت إلهام شاهين استعدادها للعودة إلى المسرح بمسرحية "المومس الفاضلة" للمفكر الفرنسي جان بول سارتر التي كتبها قبل أكثر من 75 عاما، وجاء ذلك خلال تواجدها بمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي.

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية في تصريح خاص لـ "الطريق" إنه ليس هناك تحضيرات أو اتفاق لعمل المسرحية ولكنها كانت مجرد فكرة باسم "الفاضلة"، مشيرًا إلى أن الفنانة سميحة أيوب كانت قد قدمتها في الستينيات.

 

 

ويستعرض "الطريق" في السطور التالية معنى "المومس الفاضلة" في المعجم:

كلمة المُوَمَّسُ في المعجم الوسيط تعني البعير الذي لم يُرَضْ، والمُومِسُ من النساءِ تعني الفاجرةُ التي تلين لمن يريدها، وجمعها مَيَامِسُ، ومَوامِسُ، ومَوامِسُ.

اقرأ أيضًا: أشرف زكي يكشف لـ”الطريق” حقيقة تقديم مسرحية ”المومس الفاضلة”

أما كلمة أَوْمَسَتِ بالمعجم الوسيط تعني المرأَةُ التي زَنَتْ وفَجَرَتْ، وبحسب شمس العلوم المُوْمِسَة تعني الفاجرة من النساء، وفي الحديث: "نهى النبي عليه‌ السلام عن كسب المومسة".

وبحسب القاموس المحيط، فالمُومِسَةُ تعني الفاجِرَةُ، أما امرأة مُومِسٌ في المعجم الغني تعني الْمَرْأَةٌ الَّتِي تَتَعَاطَى الفُجُورَ جِهَارًا.