الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 01:27 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”القاهرة مع موعد لهزة أرضية”.. رئيس المعهد الفلكي يكشف لـ”الطريق” المحافظات المعرضة لزلزال كريت

زلزال في كريت
زلزال في كريت

تمكنت محطات الشبكة القومية التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية اليوم الثلاثاء من رصد زلزال في جزيرة كريت.

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه تم تسجيل هزة أرضية في جنوب جزيرة كريت على بعد 314 كم شمال مرسى مطروح، وكانت بياناتها، أنه كان زلزال بقوة : 4.6 درجة على مقياس ريختر، وخط العرض : 11.40 شماال، وخط الطول : 44.22 شرقا، والعمق : 2.20 كم.

اقرأ أيضًا: زلزال يضرب هذه المنطقة صباح اليوم.. وهذا موقع الوفيات

وكشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه ورد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة األرضية دون وقوع إى خسائر فى االرواح والممتلكات.

وبين رئيس المعهد الفلكي لـ"الطريق" أن هناك بعض المحافظات التي يستشعر بالهزة الأرضية، نتيجة لزلزال كريت، وخصوصًا في محافظات "الإسكندرية وبعض مناطق القاهرة والمدن الساحلية".

اقرأ أيضًا: مصرع شخص.. زلزلال بقوة 5.3 ريختر يضرب هذه المدينة

ويعتبر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية من أقدم المعاهد البحثية في مصر والوطن العربي وإفريقيا، فقد تم تأسيسه في عام 1903 على قمة المرصد بمدينة حلوان التابعة لمحافظة القاهرة، كما أن المعهد يحتوي على العديد من التخصصات.

يتميز المعهد الفلكي بأنه أكبر بيت خبرة في مجالات العلوم الفلكية والجيوفيزيقية على المستوى الإقليمي، ويتبع المعهد عدد من المراصد الفلكية مثل مرصد القطامية الفلكي في صحراء القطامية ومرصد المسلات المغناطيسي بالفيوم ومرصد أبوسمبل المغناطيسي في جنوب مصر.