الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:49 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تطبق خلال ساعات.. المواعيد الجديدة لغلق المحلات

مواعيد غلق المحلات
مواعيد غلق المحلات

قبل بداية شهر يونيو، يستعد المواطنون لمعرفة المواعيد الجديدة لإغلاق وفتح المحلات والمقاهي والمولات التجارية والورش، حيث يتم تحديد المواعيد وفقًا لقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة انتشار جائحة كورونا.

 

 

وقبل الإعلان الرسمي لمواعيد غلق وفتح المحلات والمقاهي والمولات التجارية والورش، يستعرض "الطريق" أبرز السيناريوهات الأقرب للمواعيد المقررة.

 

 

السيناريو الأول

كشف مصدر في التنمية المحلية فضل عدم ذكر اسمه، أنه من المتوقع أن تكون مواعيد غلق المحلات في الـ9 مساء مستمرة حتى نهاية الشهر الجاري، طبقًا لتعليمات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، كما يمكن أن يتم مد ساعات العمل العمل بالمواعيد الحالية ويظل موعد الغلق كما هو.

 

السيناريو الثاني

وبين المصدر أن هناك مقترح أخر يمكن العمل عليه، وهو إعادة العمل بالمواعيد الصيفية، حيث تفتح المحلات والمولات التجارية والورش والمقاهي من 7 صباحًا حتى 11 مساء، وفي أيام الخميس والجمعة والإجازات الرسمية يتم غلق المحلات في 12 منتصف الليل.

اقرأ أيضًا: بعد قرارات الحكومة.. إعادة فتح الحدائق والشواطئ العامة غدا

 

الهدف من تحديد مواعيد غلق المحلات

وأوضح المصدر أن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، تعمل على تحديد مواعيد جديدة لغلق المحلات حتى يتم تفعيلها أول الشهر المقبل على مستوى جميع محافظات الجمهورية بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، مبينًا أن المواعيد الجديدة سيتم تطبيقها فور صدورها، للحفاظ على سلامة المواطنين، والتأكيد على الانضباط والنظام والحد من الفوضى.

وسيتم استثناء عدد من الأنشطة اليومية من مواعيد الغلق ومنها: "الصيدليات ومحال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران"، مع مراعاة مواعيد الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال "بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة".

 

إجراءات الوقاية من كورونا

وتواصل وزارة التنمية المحلية في التشديد على أعداد ونسب التواجد المقررة للحفاظ على السلامة العامة، خصوصًا في "المنشآت و المطاعم والكافتيريات"، بما يضمن أمن وسلامة المواطنين والقضاء على العشوائية والفوضى ومنع الإشغالات المرورية، ومراعاة الصحة العامة للمواطنين وعدم الإزعاج.