الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:58 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

إفطار الخامس عشر من رمضان.. طريقة عمل محشي ورق العنب

محشي ورق العنب
محشي ورق العنب

مع حلول شهر رمضان الكريم، وتبحث الكثير من ربات البيوت عن وصفات أطعمة لذيذة وجديدة حتى تكون مختلفة عن المعتاد لتحضيرها على الإفطار، خاصة أنهن يشعرن بالحيرة الشديدة كل يوم لمعرفة ما يجب عليهم تحضيره للإفطار، وذلك كنوع من تغيير الأطعمة بدلا من المأكولات التقليدية التى يتم تحضيرها باستمرار.

وتوجد العديد من الوجبات المختلفة ومن أكثر الوصفات التي يحبها الشعب المصري محشي ورق العنب، ويتم إعدادها بطرق كثيرة ومختلفة، وجميع أفراد العائلة يحبونها من أطفال وكبار، وأيضًا من الوصفات سهلة التحضير.

ويقدم "الطريق" خلال السطور التالية طريقة تحضير محشي ورق العنب بمذاق مختلف والذي يعد من أشهر وألذ الأطباق التى يمكن تحضيرها للإفطار فى اليوم الخامس عشر من أيام الشهر الكريم، وتعد هذه الأكلة من الأكلات العربية اللذيذة لدى كثير من العائلات ولذلك نقدم لكِ طريقة عملها بالخطوات.

اقرأ أيضا: ”بعد الفطار”.. أسهل طريقة لعمل كيكة الفواكه المجففة

مقادير محشي ورق العنب

ورق عنب طازة مسلوق في مياه وملح وليمون أو مجمد حسب المتوفر

1 كوب بقدونس مفروم

1 كوب كزبرة مفرومة

1 كوب شبت مفروم

1 بصله كبيرة مفرومة ناعم

3 فص توم مفروم ناعم

2 معلقة صغيرة كزبرة ناشفة

1 معلقة صغيرة قرفة

1 معلقة صغيرة نعناع ناشف

ملح وفلفل

1/2 معلقة صغيرة شطة (اختياري)

2 كوب رز مصري مغسول ومنقوع

1 كوب عصير طماطم

2 معلقة كبيرة صلصة طماطم

زيت نباتي

شرايح بصل وبطاطس لتسوية ورق العنب

طريقة تحضير محشي ورق العنب

نغلي الماء في إناءعلى النار، ونضيف عصير الليمون الحامض، ثم يتم سلق أوراق العنب في الماء المغلي، ثمّ تحمية الزيت في وعاء على النار، ونضيف إليه البصل، ونقلّب البصل حتّى يذبل، ونضيف الشبت، وعصير البندورة، والبقدونس، والنعناع، اوالفلفل الأسود، والملح.

ثم بعد ذلك، نُضيف الأرز، ثمّ نقلّب المكوّنات الممزوجة معاً حتّى تستوي، ونضع مقدار ملعقة كبيرة من الحشوة داخل كلّ ورقة عنب، ثمّ نغلق أطرافها ونلفّها على هيئة أسطوانة أو مثلث حسب الرغبة، ثم نغمر ورق العنب بمرق الخضار، ثمّ نضع طبقاً فوقها؛ حتّى لا تتفكّك أوراق العنب، ونطهو ورق العنب حتّى ينضج، ثمّ نقدّمه.