الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:23 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

أفضل 10 فواكه للحفاظ على رطوبة جسمك فى رمضان

فواكه
فواكه

مع حلول أيام شهر رمضان المبارك بالتزامن مع فصل الصيف، ويواجه الكثيرين بعض الصعوبات فى الصيام خاصة فى الأيام التى ترتفع فيها درجة الحرارة، وهناك عشر فواكه فى هذا الموسم أيضًا، من المعروف أنها تساعد على البقاء رطبًا.

وفى البداية، يجب ذكر أنه لا يمكن الاستغناء عن الكمية الموصى بها من مياه الشرب وهي 8-10 أكواب فى اليوم، وفى رمضان سيكون من الصعب على الجهاز الهضمي شرب كميات كبيرة فى فترات قصيرة، خاصة بعد الإفطار، لذا قم بتعويض نقص المياه عن طريق تناول 2-4 فواكه من العصير لكل وجبة للحصول على دفعات من الطاقة.

وبحسب موقع "muslims4peace"، إليك 10 فواكه تساعدك على البقاء رطبًا خلال ساعات الصيام فى رمضان:

البطيخ

نسبة الترطيب 92٪. نظرًا لأن هذه الفاكهة فى الغالب تتكون من ماء وسكر، فهي مليئة بأملاح إعادة الترطيب الأساسية والمغنيسيوم والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم حتى تتمكن من ترطيب الجسم بشكل أكثر فعالية من الماء.

ويمكن مزج قطع البطيخ مع الثلج وسكر نخيل جوز الهند لتحضير تحلية إفطار خفيفة.

البرتقال

نسبة الترطيب 87٪ ماء، والبرتقال حلو ومليء بأكثر من 100٪ من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين سي بالإضافة إلى ذلك العطر الحمضي.

ويمكن وضع عصير البرتقال الطازج فى مشروبات الشوكولاتة وتقطيع شرائحه إلى سلطات فواكه.

التوت

يحتوي التوت على المرتبة الرابعة لأقوى الفواكه المضادة للأكسدة حيث يتكون من 92٪ ماء، وتوت العليق والعنب البري أيضًا غني بفيتامين سي، ومن المعروف أن التوت ينظف الشرايين، وينظم نسبة السكر فى الدم وطعمه رائعًا.

اقرأ أيضًا: تسهيل عملية الهضم وتقوية العظام.. فوائد الأناناس بعد الإفطار

التين

التين من الفواكه التى لها فوائد كبيرة على الصحة، ومن المعروف أنها تخفض ضغط الدم، وتحسن الهضم، وتساعد فى إنقاص الوزن؛ حتى أوراق شجرة التين تخفض الأنسولين الذي يحتاجه مرضى السكر، كواحد من أكثر الأطعمة صحة فى العالم، ويوفر التين طاقة الألياف لمواصلة الحركة وقراءة القرآن.

يمكن تقطيعه مع الآيس كريم والحليب وجوز الهند، ومزجها مع بعضهم البعض.

العنب

تشتهر هذه الفاكهة المائية بمحتواها العالي للغاية من الريسفيراترول، وهي مادة تعمل كمضاد للأكسدة وصديقة للقلب، وهى واحدة من أكثر الفواكه اللذيذة فى الصيف.

الجريب فروت

نسبة الترطيب 90٪ ماء. يحتوي الجريب فروت الحلو ولكن اللذيذ على 30 سعرًا حراريًا فقط والليمونويدات المزيلة للسموم، والتي وفقًا للأبحاث، قد تمنع أورام السرطان، وفى كلتا الحالتين، فإن تناول الطعام الطبيعي يكون دائمًا أكثر صحة وسعادة.

ماء جوز الهند

نسبة الترطيب 95٪. ماء جوز الهند "وليس الحليب" هو السائل الموجود فى جوز الهند الأخضر الصغير الذي يتم امتصاصه مع نضوج ثمار جوز الهند، ويحتوي على نسبة منخفضة نسبيًا من الصوديوم والكربوهيدرات وطعمه جاف ولكنه منعش.

الشمام

نسبة الترطيب 89٪، والشمام هو فاكهة جيدة بشكل استثنائي لدعم إنتاج الطاقة والقدرة على الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم.

الأناناس

هذه الفاكهة مليئة بالبروميلين، وهو مزيج من المركبات ذات قوى قوية مضادة للالتهابات، وبمعنى آخر، تناول الأناناس الآن وقد تتجنب مسكنات الألم فى المستقبل.

المانجو

توفر المانجو 135 سعرة حرارية، وهي مصدر جيد للفيتامينات A و B6 و C بالإضافة إلى الألياف.